رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اكتشاف علاج جديد لمرض الزهايمر

النبأ


يعاني أكثر من 30 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من مرض الزهايمر، وهو الشكل الأكثر شيوعًا لأمراض الخرف والشيخوخة. للأسف، لا يوجد علاج واضح حتى الآن، تعمل الأدوية فقط لتخفيف الأعراض.

الجديد أن أحد المراجعات الطبية، أكدت أن فيروس الهربس يعد السبب الرئيس لمرض الزهايمر، مما يوحي بأن الأدوية المضادة للفيروسات فعالة وآمنة، والتي قد تكون قادرة على علاج هذا المرض، وهو ما يعني إمكانية التطعيم ضده.

يُعرف الفيروس المتورط في مرض الزهايمر بأن فيروس الهربس البسيط من النوع الأول (HSV1) المعروف بشكل أكبر بالتسبب في التقرحات. وهو يصيب معظم الناس في مرحلة الطفولة، ثم يظل كامنًا في جزء من الجهاز العصبي ويظهر من حين لآخر.

وأظهرت بعض الدراسات أنه يمنح خطرًا قويًا لمرض الزهايمر عندما يكون موجودًا في دماغ الأشخاص الذين لديهم جين يعرف باسم APOE4.

يمكن للفيروس أن يصبح نشطًا في المخ، وربما بشكل متكرر، وهذا ربما يتسبب في ضرر تراكمي، حيث إن احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر أكبر بـ 12 ضعفاً بالنسبة إلى حاملي جين APOE4 .

تشير المراجعة الأخيرة إلى أن فيروس هيسبريس هو أحد العوامل الرئيسية التي تساهم في الإصابة بمرض الزهايمر وأنه يدخل في أدمغة كبار السن لأن نظامهم المناعي يتناقص مع تقدم العمر، ثم ينشئ عدوى كامنة، يتم تنشيطها من خلال الإجهاد ، وانخفاض نظام مناعة والتهاب الدماغ الناجم عن العدوى بالميكروبات الأخرى.

ومن خلال ما سبق يمكن أن تستخدم بعض العوامل المضادة للفيروسات لعلاج مرض الزهايمر، حيث إن العوامل المضادة للفيروسات الرئيسية، وهي آمنة، تمنع تشكل فيروسات جديدة، مما يحد من الضرر الفيروسي.