رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حقيقة الفوائد الصحية لبكتريا "البروبيوتيك" التي تنتشر بالزبادي

الزبادي
الزبادي


يُقال إن بكتريا "البروبيوتيك" تفيد صحة الأمعاء والرفاهية بشكل عام، حيث تعمل على تحسين صحة الأمعاء وعلاج الأمراض الجلدية وتهدئة أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS).

الآن، يحثنا الخبراء على إعادة النظر في تلك الأساطير، مشيرين إلى الآثار الضارة المحتملة لاستهلاك البكتيريا الحية.

في مقال نُشِر مؤخراً في مجلة JAMA Internal Medicine، يقول أستاذ مشارك في كلية الطب بجامعة هارفارد بيتر كوهن إن تلك المادة التي تنتشر بشكل كبير في الزبادي قد تسبب العدوى لمن يعاني من ضعف في جهاز المناعة.

ويشير أيضًا إلى أن العديد من الفوائد التي يتم الترويج لها ليست مدعومة بالدراسات العلمية بشكل كاف، مما يلقي بظلال من الشك على صحتها.

ما هي بكتريا "البروبيوتيك"؟

توجد بكتريا "البروبيوتيك" بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الزبادي، الجبن، يتم تعريفها من قبل منظمة الصحة العالمية بأنها عبارة عن "كائنات حية دقيقة عندما تدار بكميات كافية، تمنح فائدة صحية للمعدة"

وتعد تلك البكتريا، الأكثر شيوعًا في شكل كبسولة كمكملات غذائية ويعتقد أنها تعيد التوازن الطبيعي للبكتيريا في الأمعاء بعد فترات المرض، عندما يكون تناول مضادات حيوية قد يزعج المعدة والأمعاء.

ما هي فوائد "البروبيوتيك"؟

بالنظر إلى أن بكتريا البروبيوتيك أمر مثبوت علميًا؛ لتحسين صحة الأمعاء، فإنها قد تساعد الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل القولون العصبي والإمساك.

تدعي منظمة الصحة العالمية أن البروبيوتيك قد يساعد أيضا في الحد من الانتفاخ وانتفاخ البطن في مرضى القولون العصبي.

وقد ادعت بعض الدراسات أن بكتريا البروبيوتيك يمكن أن يساعد في مكافحة الإسهال، على الرغم من عدم وجود أدلة كافية لدعم هذا الادعاء.

"بكتريا البروبيوتيك" قد يساعد أيضًا في الوقاية من الأمراض خلال فصل الشتاء من خلال دعم جهاز المناعة. ومع ذلك، فإن هيئة سلامة الأغذية الأوروبية قضت بأن الزبادي لا يمكن استخدام هذا الادعاء في تسويقها بسبب عدم وجود أدلة.

من يجب أن يتناول بكتريا البروبيوتك؟

هناك القليل من الأدلة لإثبات آثار جانبية غير سارة للأشخاص الذين يعانون من نظام المناعة الصحي، مما يجعلها آمنة لأغلب الناس.

ما هي المخاطر المحتملة؟

لأن بكتريا البروبيوتيك تصنف كغذاء مقابل الدواء، فإنها لا تخضع لنفس العمليات التنظيمية، مما يعني أنك لا يمكن أبدًا أن تكون 100 في المائة من أن الملحق الذي تتناوله يحتوي على كميات كافية من البكتيريا لكي يكون لها تأثير.

كما ينص نظام الخدمات الصحية الوطنية على أن بعض منتجات الكائنات الحية المجهرية قد لا تحتوي حتى على البكتيريا المذكورة في الملصق الغذائي.