رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أحمد كمال.. رجل خالد حنفى بـ«4 أرواح» فى «التموين»

أحمد كمال - أرشيفية
أحمد كمال - أرشيفية


ظل منصب المتحدث الإعلامي لـ«وزارة التموين والتجارة الداخلية» «شاغرًا» لمدة تقترب من الشهرين، خاصة بعد ‏إلقاء ‏هيئة الرقابة الإدارية، القبض على المتحدث الرسمي السابق للوزارة ممدوح رمضان؛ بتهمة تقاضي «رشوة» مالية.


‏ففي يوم 29 مايو الماضي، ألقى القبض على كلٍ من رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، ومدير مكتبه، ومستشار وزير التموين للإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، ومستشار الوزير للاتصال السياسي لمجلس النواب؛ بتهمة تقاضي رشوة مالية تجاوزت المليون جنيه من شركات توريد السلع الغذائية، مقابل حصولها على إسناد أوامر توريد السلع، وتسهيل صرف مستحقاتها.


ولكن مع كثرة ضغوط الوزارة بعد إعلان فتح باب إضافة المواليد، وتحديث البطاقات التموينية، وانتشار الشائعات، اضطر الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى تعيين أحمد كمال متحدثًا رسميًا لـ«التموين» في 15 يوليو 2018.


ويبدو أن «لعنة» قضية الرشوة الكبرى فى وزارة التموين، أثرت على طريقة تعامل المتحدث الجديد؛ حيث إنه لا يرد على الهاتف إلا قليلًا، بينما التواصل مع الصحفيين سواء على جروب «واتس آب» الوزارة أو على «الخاص» يكاد يكون «معدومًا».


بينما يتبع «الجروب» الخاص بالبيانات الصحفية للوزارة على «واتس آب» نهجًا واحدًا وهو إرسال البيانات الإخبارية والجديد الخاص بالتموين فقط بدون أي تفاعل من قبل الصحفيين، حيث تم إغلاق الرسائل على «الجروب» لتقتصر فقط على المكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي.


فيما كان تفاعل «كمال» عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي على «فيس بوك»، «ضعيف جدًا»، فهو يلتزم «الصمت» على السوشيال ميديا، في معظم الأحيان.


وفي المقابل، يشيد جميع شباب «جميعتي»، والبقالين، وأصحاب المخابز، بحسن تعاون المتحدث الرسمي باسم التموين، في حل المشكلات التي تواجههم في توفير السلع وخلافه.


كما يرى جميع المتعاملين مع «كمال» من قطاعات التموين، أنه يدير وظيفته كمتحدث على أكمل وجه، بالإضافة إلى وظيفة معاون وزير التموين والتجارة الداخلية، والمسئول الأول عن أكثر من ألفي شاب ضمن مشروع «جمعيتي»، مبررين عدم اهتمامه بالصحفيين إلى كثرة الوظائف التي وصل إليها وتسببت له بضغوط، فضلًا عن أن المتحدث باسم الوزارة ليست وظيفته الأساسية.


وكان الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية الأسبق، أصدر قرارًا بتعيين أحمد كمال، في أكتوبر 2014، معاونًا للوزير والمشرف العام على منظومة الخبز.


وجاء ذلك في إطار استحداث منصب «معاون وزير» من قبل الحكومة وتخصيصه للكوادر الشابة المؤهلة فى كل وزارة بمثابة ضخ دماء جديدة فى مؤسسات الدولة.


ويشغل أحمد كمال «4» وظائف فى وزارة التموين هى: منصب معاون وزير التموين والتجارة، وعضو مجلس إدارة بـ«الشركة القابضة للصناعات الغذائية»، ومسئول ملف توزيع الخبز والتموين بالإضافة إلى «مشروع جمعيتي»، وأخيرًا المتحدث الرسمي باسم الوزارة.