رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مصر أنفقت تريليون جنيه على دعم السولار والبنزين.. اعرف التفاصيل

دعم الوقود
دعم الوقود


قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، إن دعم الطاقة من أكبر الأعباء على الخزانة العامة للدولة، موضحًا أن مصر أنفقت عليه 1000 مليار جنيه خلال الـ10 سنوات الأخيرة لدعم الوقود البترولي 50% منها لم يذهب لمستحقيه.

وأضاف "كمال" خلال كلمته بالمنتدى البرلماني الأول لحزب مستقبل وطن بشرم الشيخ، أنه لا تنمية حقيقة بدون طاقة، والأوضاع الراهنة تشير إلى أن الدولة ما زالت بحاجة لوضع خريطة طريق تعتمد على ترشيد الاستهلاك.

وتابع أن الدولة تنتج بترول وغاز سنويا 80 مليون طن والكهرباء فقط تستهلك نسبة كبيرة للغاية، وهذا سبب أدى لظاهرة إغلاق المصانع نظرًا لعدم توفير الطاقة لتشغيلها. مؤكدًا أن الإيرادات في مصر أقل بكثير من المصروفات في أغلب القطاعات ولابد من اتخاذ قرارات إصلاحية حتى لا يرتفع عجز الموازنة.

ولفت كمال إلى أن هناك تأثيرات جيوسياسية على أسعار النفط فى العالم كله، مشيرًا إلى أن كل دولار يزيد فى سعر برميل البترول يكلف الموازنة العامة للدولة 4 مليارات جنيه سنويا.

وأوضح، أن الاستهلاك المنزلى والإدارى يمثل 75% اما المصانع فتستهلك 25% فقط وهذا خطر على الأمن القومي، مشيرا إلى أنه فى آخر 10 سنوات تم تخصيص تريليون دولار لدعم الطاقة.