ads
ads

تفاصيل فعاليات الدورة الـ34 من مهرجان الإسكندرية السينمائي

فاروق الفيشاوي
فاروق الفيشاوي
ترنيم محمد
ads



تكريم فاروق الفيشاوي وعمر خيرت الأبرز.. وإطلاق اسم «هند موسى» على المركز الصحفي


انطلقت فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط، في دورته الـ34، برئاسة الناقد الأمير أباظة، والمقرر استمرارها حتى يوم 8 أكتوبر الجاري.

وتحمل هذه الدورة اسم الفنانة الكبيرة نادية لطفي، كما ترفع شعار "القدس عربية"، وتعد من أضخم دورات المهرجان، سواء من ناحية الميزانية أو عدد الأفلام المكرمين أو الإصدارات السينمائية من الكتب والدراسات.

وافتتح المهرجان الفيلم السوري "دمشق – حلب"، للمخرج باسل الخطيب، إذ كانت مشاركته هذه هي الأولى العالمية له، وتدور أحداثه حول رحلة افتراضية لحافلة بين دمشق وحلب، وتحمل هذه الحافلة مجموعة من الشخصيات، التي تتنوع أفكارهم وتوجهاتهم وأعمارهم وأهواؤهم، بحيث تعكس صورة عن المجتمع السوري، وما يحمله من تنوع وتعدد داخل بينته الاجتماعية.

ويشهد المهرجان تكريم عدد كبير من الشخصيات العربية المؤثرة في صناعة السينما؛ ومنهم: الفنان السوري عباس النوري، والمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، والمنتج الفلسطيني حسين القلا، والفنانة راوية المغربية.

بالإضافة إلى مجموعة من نجوم الفن المصريين والأجانب؛ أبرزهم: "فاروق الفيشاوي، والموسيقار عمر خيرت، والناقدة ماجدة موريس، والمخرج أحمد يحيى، ومدير التصوير ماهر راضي، والإيطالي فرانكو نيرو، والممثل الأسباني سبياستيان هارو، والمنتج اليوناني نيكوس براكس، والممثلة الفرنسية آنا موجلاليس".

فيما يشهد المهرجان مشاركة كل من: لبلبة، وأيتن عامر، ووفاء عامر، ونرمين الفقي، وسمير صبري، ويسرا، ودنيا سمير غانم، وشيري عادل، والإعلامية بوسي شلبي، على أن يُمنح درع التميز، هذا العام، في حفل الختام، لروح الفنان الكبير محمود عبد العزيز، والذي تحل ذكرى وفاته الثانية في شهر نوفمبر المقبل.

من جانبها، كانت إدارة المهرجان أطلقت أسماء كبار الفنانين على القاعات، التي تشهد عقد ندوات ومؤتمرات، خلال الفعاليات؛ كاسم الفنانة نادية لطفي، والفنان فاروق الفيشاوي، بجانب إطلاق اسم الصحفية الراحلة "هند موسى" على قاعة المركز الصحفي؛ تخليدًا لها، بعد وفاتها في حادث تصادم، أثنا عودتها من تغطية فعاليات مهرجان الجونة السينمائي.

ويضم المهرجان 3 مسابقات رئيسية؛ هم: مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط، ومسابقة الأفلام القصيرة لدول البحر المتوسط، ومسابقة نور الشريف، ومسابقة السيناريو "ممدوح الليثي".

كما توجد عروض، ضمن الفعاليات، لبعض الأفلام الهامة؛ ومنها "ظلال على الجانب الآخر، وأغنية على الممر"، خاصة وأن المهرجان يأتي تزامنًا مع احتفالات السادس من أكتوبر، ومرور 50 عامًا على العملية إيلات، بجانب الاحتفال بمرور 10 سنوات على وفاة المخرج السكندري يوسف شاهين، وعرض فيلمه "الناس والنيل".

يذكر أن عدد الدول المشاركة في "الإسكندرية السينمائي" 25 دولة، بواقع 85 فيلمًا.

أما عن لجان التحكيم؛ فـ مسابقة "الأفلام الطويلة" يرأسها المخرج علي بدرخان، وتضم في عضوبتها المخرجة المغربية مجيدة بنكيران، والمخرج اليوناني فليبوس تيتوس، والسيناريست الكرواتي بافو مارينكوفيك، والمخرج الفرنسي ديمتري دي كليركو.

ومسابقة "الأفلام القصيرة" يرأسها الدكتورة عزة هيكل، وأعضاؤها هم: "المنتج الإيطالي كريستايو بالر، والممثل الأسباني جيم نوجيرا، والمخرجة المغربية خولة بن عمر".

ومسابقة "نور الشريف" يرأسها المخرج علي عبد الخالق، وأعضاؤها هم: "الفنانة وفاء عامر، والفنانة السورية نادين خوري، والمخرج البحريني بسام الزوادي، والفنانة الأردنية أمل الدباس".

ومسابقة "السيناريو" يرأسها الكاتب مصطفى محرم، وأعضاؤها هم: "الناقد سمير شحاتة، والسيناريست مريم نعوم".