رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حلول سهلة وبسيطة ليغرق طفلك في النوم

نوم الأطفال
نوم الأطفال


يعاني بعض الأطفال من مشاكل في الاستغراق في النوم، حيث يوكن نومهم متقطع، يكثر حالات القلق والتوتر عندهم.

فيما يلي نصائح مهمة لمساعدة الأطفال على النوم ليلاً، وفقًا للخبراء:

1.     إغلاق الأجهزة الإلكترونية: أحد أسباب اضطرابات النوم بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، كانت نتيجة استخدام الأطفال للأجهزة الإلكترونية قبل أن يصلوا إلى السرير، حيث الضوء الأزرق المنبعث من شاشات هذه الأجهزة يمكن أن يكون له تأثير سلبي على نوم طفلك، لأنه يؤثر على مستويات الميلاتونين داخل أدمغة الأطفال.

2.     التأكد من الإظلام الكامل لغرفة نوم الأطفال: حيث تمنع الإضاءة إطلاق هرمون الميلاتونين وبالتالي منع الطفل من النوم بسهولة.

3.     تحديد وقت للنوم: فقد يكافح الأطفال للنوم بشكل سليم إذا كانوا ينامون في أوقات مختلفة كل ليلة؛ لهذا السبب من المهم تعيين روتين ليلي للنوم، فمن خلال إعطاء طفلك وقتاً للنوم في كل ليلة سيصبح في نهاية المطاف عادة لديه".

ويوصي الخبراء بالنوم ما بين 9 إلى 16 ساعة في فترة 24 ساعة للأطفال الصغار، ومن 8 إلى 14 ساعة نوم لمرحلة ما قبل المدرسة، و 7 إلى 13 ساعة نوم لمدة تتراوح بين 5 إلى 11 سنة، و 6 إلى 12 ساعة نوم للمراهقين.

4.     تشجيع الأطفال على استخدام خيالهم قبل النوم: وهذا بدوره قد يساعدهم على الانغماس في نوم هادئ، حيث يمكن أن تسأل الطفل عن مكانه المفضل بمجرد أن يستقر في السرير، فيثير هذا الأمر ذاكرته وخياله.

5.     عدم تناول وجبة خفيفة قبل النوم؛ لأن هذا قد يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في مستويات الطاقة لديهم، ويوصي الخبراء بالسماح للأطفال بتناول الوجبات الخفيفة مثل خبز التوست الكامل، أو التفاح أو البسكويت قبل حوالي 45 دقيقة من النوم.