رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

استيراد 17 شحنة غاز قبل إعلان الاكتفاء الذاتي.. طالع التفاصيل

وزير البترول- طارق
وزير البترول- طارق الملا


قال حمدي عبد العزيز، المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، إن مصر استوردت 17 شحنة من الغاز المسال خلال الربع الأول من العام المالي الحالي، بقيمة 500 مليون دولار، قبل إعلان وزير البترول تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز.

وبحسب "عبد العزيز"، فإن عدد شحنات الغاز المسال خلال العام المالي الماضي، بلغ 76 شحنة بقيمة 1.8 مليار دولار، مقابل 118 شحنة خلال العام المالي 2016-2017 بقيمة 2.5 مليار دولار.

وكان وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا قد أعلن أمس، أن مصر توقفت عن استيراد الغاز المسال من الخارج، بعدما تسلمت آخر شحنة مستوردة من الغاز الأسبوع الماضي.

وقال إن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز نتيجة زيادة إنتاج حقل ظهر باضطراد منذ يناير الماضي حتى الآن بحوالي 6 أضعاف، فقد زاد من 350 مليون قدم مكعب غاز يوميا إلى 2 مليار قدم مكعب يوميا، ودخول حقول أخرى إلى الإنتاج، ليصل إجمالي إنتاج مصر من الغاز إلى 6 مليارات قدم مكعب غاز يوميا.

وتابع الوزير أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز يساهم في توفير الإمدادات لجميع القطاعات الاقتصادية المستهلكة، سواء الكهرباء أو الصناعة والمنازل وغيرها من القطاعات.

وبحسب "عبد العزيز"، فإنه مع توقف مصر عن استيراد الغاز المسال من الخارج، سيتم تحقيق وفر سنويا بقيمة 1.5 مليار دولار، مؤكدا أن مصر تمضي قدما في خطتها لأن تصبح مركزا للطاقة في المنطقة.

وارتفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي بنحو 10% ليصل إلى 6.6 مليار قدم مكعب يوميا بعد زيادة الإنتاج من حقل ظهر البحري، مقابل 6 مليارات قدم مكعب يوميا في يوليو الماضي.

وبحسب "الملا"، فإن مصر تستهدف زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي إلى 6.75 مليار قدم مكعب يوميا بنهاية العام الجاري.