رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة تنصح بضرورة الالتزام بموعد محدد للنوم.. لهذا السبب!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


حدد العلماء في جامعة ديوك الاسكتلندية، معيار للشعور بالرفاهية والسعادة خلال اليوم، ألا وهو الالتزام بموقت محدد للنوم كل ليلة.

واعتبرالعلماء أن فكرة النوم لمدة 7 ساعات كل ليلة ليست كافية للشعور بالرفاهية والصحة، بل إن الأمر يحتاج إلى الذهاب للنوم كل ليلة في وقت محدد لضمان استقرار الساعة البيولوجية للجسم.

وأظهر بحث جديد نُشر مؤخرًا في دورية "التقارير العلمية" أن البالغين الذين لا يلتزمون بجدول منتظم، في أغلب الأحيان أكثر ثقلاً وأقل صحة مع ارتفاع مستويات السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم.

وقال الباحثون إنه ليس من الواضح ما إذا كانت هذه الأعراض هي الأشياء التي تسبب أن يكون لدى الناس نومًا أكثر شذوذًا أو ما إذا كان النوم المتقطع يسبب هذه الأعراض.

وقالت جيسيكا لونسفورد أفيري ، وهي أستاذة مساعدة في الطب النفسي والعلوم السلوكية والمؤلفة الرئيسة للدراسة: "ربما تؤثر كل هذه الأشياء على بعضها البعض".

منحت الدراسة التي أجرتها الدكتورة لونزفورد أفيري كل مشارك يتراوح عمره بين 54 و 93 عامًا، جهاز يتتبع جداول النوم، بالدقيقة ، حتى يتمكن فريقها من مراقبة أصغر التغييرات.

ووجد الباحثون أن الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم يميلون إلى النوم لساعات أطول، ويميل الأشخاص الذين يعانون من السمنة إلى التأخر في وقت الاستيقاظ.

لكنهم وجدوا بشكل حاسم أن انتظام نوم الشخص هو أفضل مقياس للتنبؤ بمخاطر الإصابة بأمراض القلب والأشخاص.

وكان الأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام النوم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والإجهاد مقارنة بالنوم المنتظم.