رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد وفاة وإصابة 20 شخصًا.. ننشر التفاصيل الكاملة لـ"كارثة" مستشفى ديرب نجم

مستشفى ديرب نجم
مستشفى ديرب نجم


شهدت مستشفي ديرب نجم بمحافظة الشرقية، كارثة طبية، صباح اليوم السبت، إذ توفي ما لايقل عن 5 مرضى وأصيب حوالي 15 آخرين حتى الآن، أثناء جلسات الغسيل الكلوي بالمستشفي، ولا يزال السبب مجهولًا.

من جانبه كلف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بسرعة التوجه للمستشفي لمتاعبة الموقف، ووجه مدبولى بسرعة التحقيق فيما حدث أثناء عمليات الغسيل الكلوى للمرضى، وكشف الملابسات، مع اتخاذ الإجراءات الصارمة فى حالة وجود إهمال أو تقصير، أو أى مخالفة.

كما أمرت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، برفع درجة الاستعداد فى المستشفيات بمحافظة الشرقية وبعض المستشفيات الكبرى بالقاهرة لاستقبال أى حالات حرجة.

وتوجهت الوزيرة بعد قليل، يرافقها الدكتور محمد سلطان رئيس هيئة الإسعاف ومدير الطوارئ والرعاية الحرجة ورئيس قطاع الطب الوقائى الدكتور علاء عيد، إلى محافظة الشرقية للاطمئنان على الوضع على الطبيعة.

وكلفت الوزيرة هالة زايد بتشكيل لجنة تقصى حقائق لمعرفة أسباب الوفيات بعد عمليات الغسيل الكلوى التى تعرض لها المرضى فى مستشفى ديرب نجم بالشرقية.

وبحسب التقارير الأولية للرعايات الحرجة، تم نقل ١٥ حالة للمستشفي الجامعي، وأعلن ثلاث أسماء لوفيات مستشفي ديرب نجم اثناء الغسيل الكلوي هي: "فردوس عبد الله أحمد، مقيمة قرية منشيئة صهبرة - صبحي عبد الحي علي، مقيم بقرية الصويني - سلام محمد إبراهيم، مقيم بكفر الحاج حسن".

وتم نقل 11 مصاب إلى مستشفي الجامعه، ومصابين بمستشفي التيسير، ومستشفي الاحرار لا يوجد بها مصابين لكن تم إحالة الحالات المقرر إجراء الغسيل الكلوي لها بمستشفي الاحرار للخضوع لحلسات الغسيل الكلوي هناك.

وأمرت الوزيرة بغلق مركز الغسيل الكلوي بمستشفي ديرب نجم، موضحة أن حالات المصابين مستقرة فيما عدا حالتين علي جهاز التتفس الصناعي، وباقي الحالات تعاني من اضطراب بسيط في مستوي الوعي.

ويوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أن ماوقع صباح اليوم خلال خضوع المرضى لأولى جلسات الغسيل الكلوي، أنه تم صيانة الأجهزة من الشركة المصرية الدولية الهندسية، ووقعت الحادث بعد الصيانة مباشرة ولأول مرة، حيث أن الشركة تعاقدت مع المستشفي منذ ستة أشهر.

وقامت وزيرة الصحة بتشكيل ثلاث فرق، لفحص الواقعه على أرض الواقع، وذلك بناء على توجيهات من رئيس الوزراء، فريق من قطاع الطب الوقائي، يقوم بسحب عينات من المياة، وفريق صحة البيئة والترصد وفريق من الطب العلاجي ومدير وحدات الغسيل الكلوي، وفريق من التفتيش الفني.

وأضاف أنه تم فتح تحقيق عاجل في الواقعه من الناحية الطبية والادارية والفنية، وتتوعد وزيرة الصحة المقصرين، وجاري تتعامل مع الامر بشكل عاجل.

كما أمر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق بفتح تحقيقات موسعة فى حادث وفاة وإصابة عدد من مرضى الفشل الكلوى بقسم الغسيل بمستشفى ديرب نجم، والتحفظ على أجهزة غسيل الكلى.

وكلف النائب العام فريقًا من النيابة العامة برئاسة المحامى العام لنيابات جنوب الزقازيق بالانتقال لموقع الحادث لإجراء المعاينة اللازمة لوحدة غسيل الكلى والتحفظ على الأجهزة والأدوات المستخدمة فى عمليات الغسيل الكلوى، وسؤال المصابين، وإجراء مناظرة لجثامين المتوفين، وندب الطب الشرعي لتشريح الجثامين لبيان سبب الوفاة، وسؤال المختصين بالمستشفى.