ads

تحذيرات هامة من هذه المواد عند شراء الأدوات المدرسية.. تعرف عليها

أدوات مدرسية - أرشيفية
أدوات مدرسية - أرشيفية
أسماء العربى
ads

مع اقتراب العام الدراسي يحرص أولياء الأمور عى شراء المستلزمات المدرسية لأبنائهم وتحاول كل أم تأمين طفلها من أى مخاطر قد يتعرض لها، نتيجة استخدام الأدوات المدرسية، وخاصة التى تحتوى على مواد بلاستيكية مجهولة المصدر.

لذلك نقدم من الخلال السطور التالية بعض الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار عند اختيار الأدوات المدرسية، وهي:

1- أقلام الرصاص الرديئة:

ينجذب العديد من الأطفال للأقلام الرصاص الملونة؛ بسبب أشكالها المثيرة والمتنوعة، وقد أكد عدد من الخبراء أن بعض الأقلام الرصاص، تحتوى على "24" عنصرا كيميائيا منها، الألومنيوم، والسيليكا، وأكسيد الحديد، والزنك، والكروم، والرصاص، وأكسيد الكبريت، والكربون. 

وقد يتسبب الرصاص فى الإصابة بأمراض الجهاز العصبى، خاصة لدى الأطفال؛ حيث يهاجم الدماغ، والجهاز العصبى بشكل مباشر، ويسبب التشنجات، والغيبوبة، وقد يصاب الأطفال بالتسمم الحاد بالرصاص، وبالتخلف العقلى، وتغير فى المزاج، والأرق، وتنميل فى الأطراف، كما يؤثر على نمو دماغ الطفل، مما يؤدى إلى هبوط معدل ذكائه، وتغيرات فى سلوكه.

2- زجاجات الماء:
تنتشر حاليا فى الأسواق العديد من زجاجات الماء المصنعة من الرصاص، والمواد الكيميائية، وهي غير مؤهلة للاستخدام المتكرر، حيث تسبب العديد من الأمراض الخطيرة، مثل أمراض القلب، وأمراض فقر الدم، والأوعية الدموية، ولذلك ينصح عند اختيار زجاجات الماء التأكد من وجود رقم "5" عليها.

3- مستلزمات الرسم والتلوين:

عند اختيار مستلزمات الرسم والتلوين لطفلك، يجب الحرص على وجود أى علامة من: «Ap» أو «HL» أو «Cp»، والتى تشير جميعها أنها مكونات صحية، خالية من أى مكونات ضارة، أو محرمة دوليا، ويجب مراعاة خلو مستلزمات الرسم والتلوين من وجود «CL»، والتى تعنى أنها تحتوى على بعض المواد الضارة.

4- الألوان الشمعية:
عند شراء الألوان الشمعية، يجب الحرص على اختيار الألوان المصنعة من الشمع الطبيعى «100%»، ويراعى البحث عن علامة «AP»، والتى تدل على انعدام وجود مواد سامة بالألوان؛ حيث قد تحتوى الألوان الشمعية على العديد من المخاطر، نتيجة استخدام شركات تصنيع الألوان الشمعية لمادة «الأسبستوس» المحرمة دوليا، والتى مازالت بعض دول الشرق الأوسط تستخدمها لرخص ثمنها، والتى تمثل خطورة كبيرة على الرئة، وقد تصل خطورتها للإصابة بسرطان الرئة.

5- حقيبة الظهر المدرسية:
عند اختيار الحقيبة المدرسية يراعى أن تكون الحقيبة من الألياف الطبيعية مثل: القطن، أو الألياف الصناعية، مثل البوليستر، والنايلون، والابتعاد عن الحقائب المدرسية من مواد البولى فينيل، أو الفينيل، أو الرصاص، لما تمثله هذه المواد من خطورة على الصحة؛ حيث تزيد هذه المواد من فرص الإصابة بحساسية الصدر، واضطرابات فى الغدد الصماء، ومرض السكرى، ورفع نسب الإصابة بالسمنة.

ads
ads