رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي بكتريا "E COLI" وما علاقتها بوفاة الزوجان البريطانيان في مصر؟

إي كولاي
إي كولاي


زعمت صحيفة الاندبنديت البريطانية أنه تم العثور على "مستوى عال" من بكتريا E coli التي تنتشر في القولون في المنتجع المصري، حيث توفى الزوجان البريطانيان جون وسوزان كوبر في أغسطس الماضي.

ويتسبب الطعام الملوث بتلك البكتريا إلى الإصابة بمرض الكولاي، والذي يؤدي إلى تهيج المعدة والتسمم الغذائي، الذي قد يؤدي للموت مثل حالة الزوجان البريطانيان.

وتناول تقرير للصحيفة البريطانية، الذي أكد أن علامات الإصابة بتلك البكتريا تظهر بعد ما يقرب من ثلاثة أو أربعة أيام، وتشمل الأعراض الإصابة بالإسهال، والتي قد تبدو خفيفة أو تحتوي على الدم، والمعاناة من التقلصات المؤلمة في المعدة، أو الشعور بالغثيان أو التقيؤ.

وتستمر الأعراض لمدة أسبوع تقريبًا إذا كان الشخص المصاب لا يعاني من أي مضاعفات، وتحدث الإصابة بالعدوى بسبب تناول بعض الأطعمة أو المشروبات التي تلوثت بالبكتيريا E coli.

وتنتشر تلك البكتريا في اللحم المطحون أو الحليب غير المبستر، والسبانخ والخس الملوث، كما يمكن في بعض الأحيان العثور على بكتيريا E. coli في الماء، ويحدث المرض في كثير من الأحيان بسبب انتشار البكتيريا من خلال لمس البراز البشري والحيواني.

وللسيطرة على المرض يجب التأكد من غسل اليدين بشكل صحيح بعد استخدام الحمام، قبل وبعد إعداد الطعام، وبعد ملامسة الحيوانات وعند تغيير حفاض الطفل.