رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«الأطباء» تنشر قائمة بأسماء ضحايا «العدوى داخل المستشفيات»

تظاهرة للأطباء
تظاهرة للأطباء

نشرت النقابة العامة لأطباء مصر، قائمة تحمل أسماء 6 من شباب الأطباء الذين رحلوا بعدما أصيبوا بعدوى أثناء القيام بمداواة مرضاهم وطرق العدوى التي قد يتعرض لها الأطباء، وعنونت بيانها بأن ذلك من أجل عدم نسيانهم.

قائمة ضحايا العدوى: 

- دكتور أسامة رشدى- طبيب بالمنصورة 38 طبيب نساء وتوليد

- دكتور أحمد عبد اللطيف - طبيب رعاية مركزة فى مستشفى بنها العام توفى 2013

- دكتور ياسر البربرى كان عمره 32 سنة طبيب بمستشفى القناطر القليوبية توفى يناير 2014

- دكتور محمد ياسين طبيب نساء وتوليد بمستشفى سيد جلال التعليمى توفى مارس 2016

- دكتورة داليا عبد الحميد ضيف الله محرز ممارس عام وحدة الشيخ زايد الصحية بالاسماعيلية – 28 سنىة توفت فى مارس 2016

- دكتورة دعاء اسماعيل طبيب بالمدرسة الصحية بالدقهلية

أنواع العدوى:
حسب تقارير منظمة الصحة العالمية فى كل مكان فى العالم هناك درجة من درجات الخطورة أو العدوى التى يتعرض لها الأطباء والتمريض لكن الدول النامية والتى لديها مشكلة فى القطاع الصحى العدوى تكون أكثر.

وأخر تقرير صدر فى 2010 لمنظمة الصحة العالمية يكشف، أنه بإجراء المسح على 50 % من الأطباء والتمريض ثبت أنهم تعرضوا للوخز بالأبر وهذه الدراسة تمت على دول شرق المتوسط وصولا لباكستان واليمن وهى الدول المشابهة لنا فوجدوا 10 الآف حالة اصابة بفيروس B و35 ألف حالة فيروس c واثناء انتشار الوباءات وجدوا أن 70 % من الحالات المٌبلّغ عنها هى من العاملين فى القطاع الصحي.

أما أبرز الأمراض المعدية التى يتعرض لها الأطباء بشكل عام فهى تأتى عن طريق الجهاز التنفسى والرئة والوبائيات، مثل سارس وأشهر ضحاياها دكتور أحمد عبد اللطيف نائب العناية المركزة فى طنطا، والدكتورة داليا محرز من الإسماعيلية.

والطريق الثانى للعدوى هو الوخز بالإبر والمشرط فى حالة أن المريض مصاب بفيروس C أو B أو الإيدز، وهناك طبيبات أصبن بالعدوى أثناء الحمل ونتج عنه تشوهات فى أطفالهن. 

وأيضا العدوى عن طريق التلامس مع مرضى الأمراض الجلدية للأطباء والتمريض والأخطر هو أن الطبيب قد ينقل العدوى لمرضاه الآخرين أو لأسرته فى الوقت الذى لم تعد قيمة بدل العدوى تكفى لشراء علبة دواء واحدة.