رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فوائد مُذهلة للاستماع إلى الموسيقى قبل النوم

موسيقى اليوجا
موسيقى اليوجا


قال علماء إن الاستماع إلى موسيقى اليوجا قبل الذهاب إلى الفراش يمكن أن يفيد صحة قلبك، جاء ذلك في دراسة قام بها باحثون من الهند، يحاولون فيها اكتشاف كيفية تأثير أنواع مختلفة من الموسيقى قبل النوم على مستويات القلق والرفاهية العامة.

وخلصت الدراسة التي تم عرضها في الجمعية الأوروبية لأمراض القلب (ESC) في ميونيخ، إلى أن مستويات القلق من المرجح أن تنخفض عندما يستمع إلى موسيقى هادئة قبل النوم، في مقابل عدم الاستماع لأي شيء على الاطلاق.

شارك في الدراسة 149 مشاركًا، وجميعهم بصحة جيدة وكان متوسط ​​أعمارهم 26 عامًا، وقضوا ثلاث جلسات نوم في ثلاث ليالٍ مختلفة.

خلال الجلسة الأولى، تم عزف الموسيقى الهادئة التي يتم عزفها خلال جلسات اليوجا، وفي الليلة الثانية تم الاستماع لموسيقى البوب، وفي الليلة الثالثة والأخيرة لم يتم الاستماع لأي موسيقى.

وقام فريق الباحثين بقياس معدلات نبضات القلب لمدة خمس دقائق قبل بدء الموسيقى ثم لمدة 10 دقائق بعد الاستماع لها، ووجد الباحثون أن تقلبات معدل ضربات القلب لدى المشاركين زادت أثناء موسيقى اليوجا، وانخفضت خلال موسيقى البوب ​​وظلت على حالها عندما لم تكن هناك موسيقى.

وأشار الباحثون إلى أن مستويات القلق لدى المشاركين انخفضت بشكل كبير بعد موسيقى اليوجا، وزادت كثيرا بعد الاستماع إلى موسيقى البوب ​​وارتفعت أيضا بعد الليلة التي كانت دون موسيقى.

ووفقًا للدكتور سين الباحث الرئيس للدراسة، فإن تشغيل موسيقى اليوجا في وقت النوم يؤدي إلى إبطاء معدل ضربات القلب في الجسم بحيث ينتقل من وضع "القتال أو الهروب" إلى وضع "الراحة والاستقرار".