رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالأسماء.. أشهر المشلوحين بتاريخ الكنيسة المصرية

النبأ


تستند الكنيسة فى الشلح والتجريد لآية فى الإنجيل تقول: «إن كل ما حللتموه فى الأرض يكون محلولا فى السماء»، وأيضا «اعزلوا الخبيث من وسطكم».


وشهدت الكنيسة المصرية في الآونة الأخيرة تجريد عدد من القساوسة والرهبان بالأديرة، كتجريد القمص مينا أسحق هابيل  من الكهنوت وقد كان من قبل كاهنا بإيبارشية الجيزة وعودته إلى اسمه العلمانى مينا أسحق هابيل، وتجريد القس بسادة ذكى من الكهنوت وعودته إلى اسمه العلمانى فخرى زكى فخرى وكان كاهنا بإيبارشية الجيزة، حيث نشر قرار التجريد لعدة أيام متتالية فى الصحف وتبين قيام كلا القسين بتزوير إيصالات التبرعات الخاصة بالكنيسة ووضعها فى حساباتهما الخاصة دون توريدها للكنيسة. 


وتمت إحالة كل من الأب «مينا إسحق» والقس «بسادة زكى»! إلى محاكمة كنسية قضت بإيقافهما ثلاثة أشهر عن الخدمة الرعوية وهو ما احتج عليه القسيسان ورفضا الأدلة والمستندات التى واجهتهما بها المحاكمة الكنسية خاصة أنها اتهمتهما أيضا باشتغالهما بأعمال العالم على حساب خدمة الشعب مما أوجب تجريدهما من الكهنوت ليعودا إلى صفوف العلمانيين بعد نزع الصفة الدينية عنهما!


تم شلح القس «هابيل توفيق سعيد» الذى انشق عن الكنيسة الأرثوذكسية وقام بتأسيس طائفة أسماها أبناء القديس بولس تضم المطلقين الذين يرفض البابا شنودة زواجهم، وللعلم فإن القس «هابيل» سبق أن رسمه الأنبا قسينا الصموئيل قسا على كنيسة العذراء أم النور بمصر القديمة وقبلها أرسل الأنبا مينا إلى قداسة البابا شنودة خطابا يعلمه بأنه سيرسمه قسا وأعطاه مهلة ثلاثين يوما للرد وإذا لم يرد فيعتبر هذه موافقة وهو ما تم! الأغرب هو تنصيب «هابيل» لنفسه بطريركًا على الكنيسة والطائفة الجديدة وهو متزوج ولايحمل شهادة عليا وأطلق على نفسه لقب «هابيل الثانى» هابيل الأول هو أحد أولاد آدم عليه السلام!! 

فى دير«السريان» بالقرب من وادى النطرون تم شلح أحد الرهبان الذى يتولى إدارة إحدى المزارع هناك وتم توجيه اتهامات مالية خاصة أن هذا الراهب كان يقوم باستيراد ماكينات زراعية متقدمة، غالية الثمن حيث تم اتهامه وتحويله إلى محاكم كنسية رغم قيامه بإنتاج متميز لهذه المزرعة وتم شلحه من قبل الأنبا بيشوى!! وهناك شلح آخر للقس يؤانس زكى فيدرا بإحدى كنائس شبرا لاتهامات مالية. فى نفس الدير تم شلح كاهن آخر قيل لأسباب وعلاقات نسائية حيث لم تفصح الكنيسة عن سبب الشلح. 

كان من أشهر حالات الشلح هو تجريد  «انسطاسى شفيق» راعى كنيسة مارجرجس المدافن بالشاطبى سابقا الذى كان أحد المقربين من البابا وكانت له عدة مؤلفات حيث اتهموه بالعمالة لجهاز أمن الدولة والتجسس على الكنيسة والسبب فى ذلك تردده على جهاز أمن الدولة للحصول على تراخيص لمؤلفاته !! وكان الأنبا «بيشوى» كان قد قام بكتابة مقدمة لأحد مؤلفات القس «انسطاسى شفيق» وعندما تم شلحه أمر الأنبا بيشوى بجمع نسخ الكتاب لحذف مقدمته الموجودة فيه باستثناء النسخ التى فى حوزة القس المشلوح.

وعن الشلح لأسباب أخلاقية هناك واقعة الأب «تكلا يوسف» راعى كنيسة الأنبا تكلا فى الإبراهيمية.. حيث ادعت إحدى النساء أنه زنى معها، وتم شلحه فى جلسة واحدة، ولا تسقط من الذاكرة قصة الراهب المشلوح «برسوم المحرقى» بسبب انحرافاته.

الإيقاف غير المحدد المدة وهو ما تعرض له عدد أكبر من الكهنة على رأسهم القس «إبراهيم عبد السيد» حيث تم إيقافه عن الخدمة من قبل محاكمة كنسية برئاسة الأنبا بيشوى اعتراضا على مقالات وأفكار له تخص زواج الأساقفة والرهبنة فى المسيحية، والأغرب أن كل كتبه تم منعها رغم ارتفاع مستواها الفكرى والدينى وكانت تثرى المكتبة المسيحية ومنها موسوعة «الفروق الذهبية بين الطوائف المسيحية» وغيرها حيث مات دون أن يرفع الإيقاف عنه، ورفضت الكنيسة الصلاة عليه سواء بصفته الكهنوتية أو بشخصه المسيحى!! إلا أن أسرته استطاعت الصلاة عليه فى كنيسة صغيرة بالمدافن. وهناك أيضا عقوبات أقل وأهمها الإيقاف لمدة محددة وهو ما حدث مؤخرا مع القس فلوباتير والذى تم إيقافه لمدة عامين بسبب مواقفه السياسية التى رأت الكنيسة أنها تتعارض مع العمل الكنسى. 

وسبق وأن أكد القمص «أندراوس عزيز» أن البابا شنودة قام بوقف 14 كاهنًا بعد إنهاء التحفظ عليهم فى دير الأنبا بيشوى وكانت اللجنة الخماسية المسئولة عن إدارة الكنيسة قامت فى هذه الفترة بتوزيع هؤلاء الكهنة على الكنائس للخدمة فيها وبعد عودة البابا شنودة لممارسة مهامه أرسل خطابات إيقاف لهم مع وقف رواتبهم وهو ما جعل الأب «اندراوس» وهو أحد الكهنة الـ 14 أن البابا يعتقد أن ولاء هؤلاء الكهنة للجنة الخماسية وليس لشخصه. ويعلق بأن ما تقوم به الكنيسة من تجريد وإيقاف مدى الحياة دون محاكمات أو أسباب.. فلا يوجد شلح أو إيقاف مدى الحياة، وإن كان فيكون لأسباب لاهوتية وخروج عن العقيدة وليس كما هو الحال الآن لأى سبب وحتى لو كانت تجاوزات مالية!!