رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تصريح هام جدًا لـ "وزير البترول بهذا الشأن

وزير البترول
وزير البترول


قال طارق الملا، وزير البترول، إن إجمالي إنتاج منطقة الصحراء الغربية حاليا يُمثل 57% من إجمالي إنتاج مصر من الزيت الخام، بحسب بيان من وزارة البترول اليوم الأربعاء.

وأضاف الوزير أن الفترة المقبلة ستشهد نموا كبيرا في منطقة الصحراء الغربية نتيجة سرعة وضع الاكتشافات الجديدة على خريطة الإنتاج باستخدام البنية الأساسية المتاحة بالمنطقة من شبكات خطوط أنابيب ومصانع معالجة، فضلاً عن انخفاض تكلفة الإنتاج وارتفاع جودة الزيت الخام الذي يضاهي أجود أنواع الزيت الخام على المستوى العالمي.

جاء ذلك خلال رئاسة الوزير أعمال الجمعية العامة لشركة خالدة للبترول لاعتماد نتائج أعمالها للعام المالي 2017-2018.

وكان عابد عز الرجال، رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول، قال في أبريل الماضي، على هامش المؤتمر التاسع للبترول لدول حوض البحر المتوسط المنعقد بالإسكندرية، إن إنتاج مصر من النفط الخام ارتفع إلى 657 ألف برميل يوميا، بزيادة نحو 4.3% عن مستواه قبل عام.

وأعلنت شركة إيني الإيطالية في مايو الماضي، عن كشف بترولي جديد، في حقل فاجور بمنطقة امتياز جنوب غرب منطقة مليحة بالصحراء الغربية بمصر.

وقالت الشركة في بيان صحفي وقتها، إن الاكتشاف الجديد وحفر آبار استكشافية أخرى في حال نجاحها، سيفتح منطقة إنتاجية جديدة في مصر.

وقال خالد موافي رئيس شركة خالدة للبترول، إن شركته نجحت من خلال التعاون المثمر بين قطاع البترول والشريك الأجنبي المتمثل في شركة أباتشى الأمريكية في تحقيق 16 كشفا بتروليا، وأنه تم حفر 59 بئرا (49 بئرا منتجة للزيت الخام، و7 آبار منتجة للغاز، و3 آبار لحقن المياه)، بحسب بيان اليوم.

وأضاف أنه تم أيضا تنفيذ 153 عملية إعادة إكمال آبار، بالإضافة إلى إكمال 24 بئرا استكشافية، حيث ساهمت هذه الجهود في تحقيق خطة إنتاج الشركة من الزيت الخام بنسبة 110%، وإنتاج الغاز الطبيعي بنسبة 99%، والمتكثفات بنسبة 93%، والبوتاجاز بنسبة 77%.

وكانت الهيئة العامة للبترول، وقعت اتفاقية جديدة في يوليو الماضي مع شركة أباتشي الأمريكية، للبحث عن البترول والغاز، وإنتاجهما، في منطقة شرق البحرية بالصحراء الغربية، لحفر 7 آبار.

وتعتزم شركة أباتشي الأمريكية، حفر 3 آبار استكشافية، قبل نهاية العام الحالي، للبحث عن البترول والغاز، في منطقة شرق البحرية بالصحراء الغربية، لتحديد حجم احتياطيات الحقل، وفقا لما قاله مصدر مسؤول بوزارة البترول، لمصراوي في وقت لاحق من توقيع الاتفاقية.

ووفقا لبيان اليوم، قال الوزير إن هناك برنامج عمل متكاملا يتم تنفيذه حاليا لزيادة إنتاج الصحراء الغربية من ثروات مصر البترولية من خلال طرح المزايدات العالمية وتوقيع اتفاقيات بترولية جديدة لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف باستخدام أحدث التكنولوجيات وطرق الحفر الحديثة.

وأضاف الوزير أن هذا البرنامج أسفر عن تحقيق عدة اكتشافات للزيت الخام والغازات الطبيعية في تراكيب جيولوجية جديدة لتؤكد أن الصحراء الغربية لازالت منطقة واعدة مما يشجع على جذب شركات البترول العالمية لضخ استثمارات جديدة.

وذكر أن استخدام المسح السيزمي بالتكنولوجيات الحديثة سيحدث تطورات مهمة في عمليات استكشاف البترول والغاز بما يعظم الإنتاج والاحتياطيات.