رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لغز إحجام المصريين عن الحجز في سكن مصر

وحدات سكن مصر_ أرشيفية
وحدات سكن مصر_ أرشيفية

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن 8649 مواطنا دفعوا المقدمات لحجز الوحدات السكنية بالمرحلة الثانية بمشروع "سكن مصر".

وتطرح الوزارة ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أكثر من 20 ألف وحدة سكنية بالمرحلة الثانية بالمشروع، فى 8 مدن جديدة، هي: "القاهرة الجديدة – 6 أكتوبر – بدر – العبور – دمياط الجديدة – المنيا الجديدة – ناصر "غرب أسيوط" – غرب قنا"، بنظام القرعة العلنية.

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولى، أن الحجز ودفع المقدمات مستمر حتى غدا، الخميس الموافق 16/8/2018، وذلك طبقاً للإجراءات الواردة تفصيلاً بكراسة الشروط، مضيفا أن الوحدات المطروحة  تبلغ مساح تها نحو 115 م2، بمستوى تشطيب متميز، وسيتم تسليمها خلال 18 شهراً، ومواقع الوحدات متاحة بالموقع الإلكترونى الخاص بالهيئة (www.newcities.gov.eg)، وسيحاط المشروع بسياج شجرى، بجانب توافر أعمال تنسيق موقع متميز، وخدمات تجارية، وحدائق خاصة لشقق الدور الأرضى.

وقال المهندس طارق السباعى، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشئون التجارية والعقارية، إن سحب كراسات الشروط مستمر، حتى الخميس المقبل، من أجهزة المدن المطروح بها الوحدات.

وأشار نائب رئيس الهيئة للشئون التجارية والعقارية، إلى أنه فيما يتعلق بالشروط المالية، سيتم سداد 10% مقدم حجز، بنظام التحويل البنكى (السويفت أو ACH)، أو بشيك معتمد (مصرفى – مقبول الدفع)، أو نقداً، وفى حالة الحصول على وحدة سكنية بنظام القرعة، يتم استكمال سداد 20 % من إجمالى ثمن الوحدة بالإضافة إلى "1 % مصاريف إدارية + 0.5 % لحساب مجلس الأمناء"، وذلك خلال شهرين من تاريخ إجراء القرعة، وفى حالة سداد باقى ثمن الوحدة بالكامل خلال شهرين من تاريخ إجراء القرعة، يتم خصم 7 % من إجمالى ثمن الوحدة، مشيراً إلى أنه يمكن سداد باقى ثمن الوحدة بالنظام التالى: 

6 دفعات ربع سنوية، تستحق الدفعة الأولى منها بعد 3 أشهر من تاريخ إجراء القرعة، وبواقع 10 آلاف جنيه للقسط، وسداد نسبة 10 % من ثمن الوحدة، دفعة تعاقد واستلام، تسدد فى الموعد المحدد للاستلام وفقاً لإخطار العميل بذلك، مع تقديم شيكات اجلة بباقى ثمن الوحدة، الذي يتم سداده بأحد البديلين التاليين:

 الأول: السدادد على أقساط ربع سنوية متساوية لمدة 5 سنوات، بحيث يستحق القسط الأول بعد 3 أشهر من الموعد المحدد بإخطار العميل للاستلام.

الثانى: عن طريق التمويل العقارى، على أن يتم سداد أقساط ربع سنوية متساوية بدون فوائد لحين الحصول على موافقة جهة التمويل، ويستحق القسط الأول بعد 3 أشهر من الموعد المحدد للاستلام، وفقاً لإخطار العميل.

وبلغ سعر المتر في المرحلة الثانية من مشروع سكن مصر، بالقاهرة الجديدة 6650جنيها، وقيمة الحجز 70000جنيه.
 
بينما يتراوح سعر المتر في مدينة 6 أكتوبر 5525جنيه، بمقدم حجز 60000جنيه.

وسعر المتر في مدينة بدر 4300 جنيه، ومقدم حجز 45000جنيه.

ووصل سعر المتر في مدينة العبور 5250جنيه، ومقدم الحجز 55000جنيه.

وبلغ سعر المتر في دمياط الجديدة 6465 جنيه، ومقدم حجز 65000جنيه.

وسجل سعر المتر في المنيا الجديدة 3400 جنيه، ومقدم حجز 40000جنيه.

وبلغ سعر المتر في مدينة غرب قنا 3440 جنيه، ومقدم حجز 40000جنيه.

وسعر المتر في بمدينة ناصر "غرب أسيوط" 3480جنيه، ومقدم حجز 40000جنيه.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من حاجزي سكن مصر أعربوا عن استيائهم من عدم وجود سور حديدي وأمن بالكمباوند أسوة بمشروع دار مصر، بينما يحيطها سياج شجري، مما لا يضمن الأمان  لسكان المشروع، وبعض العمارات سيكون بها محلات مما يشكل خطر بالمشروع لتحويله للعشوائيات. 

كما أبدى عدد كبير من حاجزي شقق سكن مصر استياءهم من عدم وجود مصعد بكل عمارة مثل مشروع دار مصر، وهو ما قلل كثيرا من مميزات شقق المشروع خاصة لمن ستعطيهم القرعة وحدات في الطابقين الرابع والخامس.

وأشار العديد من السكان سوء بعض مواقع إنشاء المشروع ووجوده في مناطق غير مؤهلة للسكن خلال الفترة الحالية.