ads

تفاصيل 7 مسلسلات «طويلة» على الفضائيات في «الموسم الشتوي»

المسلسلات الطويلة
المسلسلات الطويلة
ترنيم محمد


ريهام حجاج تُقدم البطولة المطلقة لأول مرة في «كارمن».. وخالد سليم يقتل زوجته في «أبواب الشك»

جمال سليمان يتزوج منة فضالي في «أفراح إبليس 2».. ونضال الشافعي ابن حسين فهمي في «السر»


بعد انتهاء الموسم الرمضاني، يجهز صناع الدراما، خلال الفترة الحالية، عددًا من مسلسلاتهم الجديدة؛ استعدادًا لعرضها على القنوات الفضائية في الموسم الشتوي المُقبل.

وبعد وضوح خريطة هذه المسلسلات، لوحظ أنها تنتمي جميعها لنوعية الأعمال الدرامية الطويلة، والتي تعرض على مدار مواسم مختلفة.

جاء مسلسل "كارمن" على رأس القائمة؛ إذ يمنح الفنانة ريهام حجاج، للمرة الأولى، دور البطولة التلفزيونية المطلقة، ويشاركها في البطولة كل من: محمد الكيلاني، وولاء الشريف، وأحمد حلاوة، وشيرين، وعبير منير، وليلى عز العرب، وهو تأليف خالد حمام، وإخراج حسين شوكت.

وتدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي، حول العديد من القضايا؛ من أجل تسليط الضوء على المبادئ والأخلاق في المجتمع المصري، ومن المقرر عرضه نهاية شهر أكتوبر.

وانتهى المخرج محمد حمدي من تصوير مسلسل "السر"، والذي يشارك في بطولته كل من: حسين فهمي، ونضال الشافعي، وريم البارودي، ووفاء عامر، ومايا نصري، وألفت عمر، والراقصة دينا، وأحمد حلاوة، وهبة حسن، وأميرة نايف، وهو تأليف حسام موسى.

وتُجسد الفنانة ريم البارودي، دور "سماح" وهي بائعة ورد، تتعرض لظروف صعبة في حياتها، كما أنها تقع في حب رجل، تفعل من أجله المستحيل حتى تكون بجانبه، لكن في النهاية لا يحدث ذلك.

أما الفنان نضال الشافعي؛ فـ يُقدم دور ابن الفنان حسين فهمي، لكنه لا يكتشف ذلك منذ بداية المسلسل، ويعد هذا هو "السر".

وتقدم الفنانة ألفت عمر دور "شيما"، وهي شخصية أرستقراطية شريرة، يمتلك زوجها شركة سياحية، وتقع بينهما عدة مشكلات، ثم تتعرض ابنة شقيقتها للخطف من فيلتها بشرم الشيخ.

وفاء عامر، تُجسد دور "غالية"، وهي امرأة شعبية بسيطة، تمتلك "عربية كبدة" خاصة بها، وتعمل بائعة سندوتشات عليها، وبعد وفاة شقيقها خارج مصر في حادث في ليبيا، تتولى تربية ابنه، والذي ينتمي لذوي الاحتياجات الخاصة، ويُقدم شخصيته مازن السماحي، كما تدخل في قصة حب مع حسين فهمي.

وتُجسد الفنانة هبة حسن دور "صحفية" تعمل في المؤسسة الخاصة بوالدها، وتحاول فرض سيطرتها داخلها، لكنها تكتشف بعد ذلك تورطه في أفعال مشينة.

بينما تطل الفنانة نور الكاديكي على الجمهور من خلال شخصية "نهلة"، وهي الذراع اليمنى للفنان أشرف عبد الغفور في شركته، وتعمل معه باجتهاد من أجل نجاح الشركة.

كذلك استقر المخرج محمد النقلي على بدء تصوير مشاهد الجزء الثاني من مسلسل "البيت الكبير" بعد انتهاء موسم عيد الأضحى، وتحديدًا في شهر سبتمبر، ويبلغ عدد حلقاته 90 حلقة.

"البيت الكبير" بطولة: لوسي، ولقاء سويدان، وأحمد بدير، وسوسن بدر، ومنذر رياحنة، وأحمد صيام، وريم هلال، والراقصة دينا، وحجاج عبد العظيم، وإيمان أيوب، وشريف باهر، ودنيا المصري، وتأليف أحمد صبحي.

كما سيشهد الجزء الثاني ظهور 4 شخصيات جديدة ومحورية، لم يتم الاستقرار عليهم حتى الآن؛ إذ يكثف "النقلي" جلسات العمل مع صناع المسلسل؛ لتحديدهم، وإعلان أسمائهم للجميع.

وتعرض الأحداث بعض القضايا الهامة في الصعيد، والتي تتعلق بالميراث وتسلط الرجال والثأر، وغيرها من المشاكل التي تنتشر بقوة في محافظات الوجه القبلي عامة.

وبعد تأجيل أكثر من مرة، انتهى أبطال مسلسل "أبواب الشك" من تصوير المشاهد الأخيرة بالعمل في الغردقة، وتُجرى له عمليات المونتاج والمكساج حاليًا.

وهو بطولة: خالد سليم، ولقاء الخميسي، ونبيل عيسى، وجيهان خليل، وعائشة بن أحمد، وأحمد صلاح حسني، وطارق صبري، وعبد الرحمن أبو زهرة، وتامر شلتوت، وإخراج أحمد سمير فرج.

وتدور أحداث المسلسل في إطار من الغموض والتشويق، حول جريمة قتل، يُتهم فيها "حسن مظهر" وهو الفنان خالد سليم، بقتل زوجته جيهان خليل، ويدخل السجن لمدة 10 سنوات، وبعد خروجه يجد أن الدنيا تغيرت من حوله، وأصدقائه تغيروا، وتُعرض تفاصيل الجريمة على طريقة "الفلاش باك".

في سياق متصل، ينتظر فريق عمل مسلسل "أفراح إبليس 2" طرح العمل، خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد خروجه من السباق الرمضاني الماضي في اللحظات الأخيرة.

ويضم الجزء الجديد مفاجآت غير متوقعة؛ أبرزها زواج الفنان جمال إسماعيل من الفنانة منة فضالي، كما تظهر الفنانة منى عبد الغني، ضمن الأحداث، بشخصية شريرة، بجانب تطرقه لمناقشة قضية "القمح المسرطن"، وطرق مكافحتها، والقضاء على رجال الأعمال الذين يستخدمونه في عملية الزراعة.

الأمر لم يقتصر عند هذا الحد، بل تكشف الأحداث بعض التفاصيل والأسرار الخفية عن تنظيم "داعش"، وكيفية دخوله بين أهالي الصعيد، وقيامه بعمل "غسيل مخ" للشباب هناك والتأثير عليهم؛ وضمهم إلى صفوفه.
"أفراح إبليس" عُرض عام 2009، وشارك فيه: عبلة كامل، وجمال سليمان، وهبة مجدي، وآيتن عامر، وأحمد سعيد عبد الغني، وأحمد صفوت، وريهام عبد الغفور، وإخراج مجدي صابر.

لكن سيغيب عن الجزء الجديد مجموعة كبيرة من الفنانين؛ منهم "عبلة كامل"، وتحل بدلًا منها صابرين، وزيزي البداوي لوفاتها، وهبة مجدي لانشغالها بأكثر من عمل آخر، وكذلك آيتن عامر، ومن المقرر أن تٌفدم الفنانة هنادي هاني مهنا دور ابنة جمال سليمان، وسينضم كل من: "منى عبد الغني، ورنا سماحة، ومنة فضالي، وكمال أبو رية، وأحمد حلاوة، ومحمود عبد المغني".

كذلك يستأنف المخرج تامر حمزة تصوير المشاهد المتبقية لأبطال الموسم الثاني من مسلسل "الأب الروحي 2"، بعد توقفه فترة طويلة؛ بسبب شهر رمضان الكريم وإجازة عيد الفطر الماضي.

ومن المقرر عرض المسلسل على شاشة "DMC" في شهر سبتمبر كأقصى تقدير، وستحمل الحلقات الجديدة عدة مفاجآت وتطورات قوية؛ أبرزها عودة النفوذ وقبضة السلاح إلى عائلة "العطارين"، بجانب البحث عن هوية "أدهم" الأب الجديد الذي ينتمي للعائلة.

"الأب الروحي" بطولة: أحمد عبد العزيز، وسوسن بدر، وميريهان حسين، ووفاء سالم، ومحمد رياض، وإيهاب فهمي، وعايدة رياض، ولطفي لبيب، وسيمون، وغنوة، ومحمد عادل، وحسن حسني، وحنان شوقي، ودينا، وتأليف هاني سرحان، وإنتاج شركة "مجموعة فنون مصر" لـ"ريمون مقار" ومحمد محمود عبد العزيز.

ويستعد فريق عمل "سابع جار" لبدء تصوير الجزء الثالث من المسلسل، مطلع شهر سبتمبر، والذي سيشهد امتدادًا جديدًا للأدوار التي قدمها الأبطال في جزئيه الأول والثاني، بعد تحقيقهما نجاح واسع ونسبة مشاهدة عالية عبر موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب".

ويعرض الجزء الثالث زواج "دعاء" وهي الفنانة فدوى عابد من "باسم"، بالإضافة إلى خطبة شقيقتها "هبة" وهي الفنانة سارة عبد الرحمن من جارها "شريف"، بعد اعترافه بحبه لها في الحلقة الأخيرة من الجزء الثاني.

أما "هالة" وهي الفنانة رحمة حسن؛ ؛ فـ لن تنفصل عن زوجها "علي"، وهو الفنان محمد علاء، وتنجب منه طفلين.

"سابع جار" بطولة: دلال عبد العزيز، وشيرين، وهيدي كرم، ومحمود البزاوي، وأحمد داش، وصفاء جلال، وأسامة عباس، وسارة عبد الرحمن، ونيكولا معوض، ورحمة حسن، وأحمد أزعر، ونسرين طلعت، وهديل حسن، وتأليف هبة يسري، التي شاركت في الإخراج مع نادين خان وآيتن أمين.