رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"النبأ" يكشف أسباب رفع أسعار الأنسولين وموعد تنفيذ القرار

الانسولين
الانسولين


وافقت إدارة التسعير بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية، على زيادة سعر الأنسولين الذي تنتجه شركة المهن الطبية.

وأرسلت الإدارة خطابا للشركة المنتجة تبلغه فيه بالموافقة على زيادة سعر "انسولين اجيب" 30/70، ليصل سعر الفيال 10 مللى لـ48 جنيه بدلا من 38 جنيه.

وجاء القرار بعد اجتماع لجنة التسعيرة بإدارة الصيدلة في جلستها رقم 16 بسنة 2018، وبناءً على اعتماد وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد للقرار.

ومن المقرر العمل بهذا السعر الجديد للمنتج، للتشغيلات التي يتم إنتاجها أو استيرادها بعد تاريخ اعتماد الموافقة على رفع السعر، والتي تمت يوم 31 يوليو الماضي.

وهذه هيّ الزيادة الثانية في سعر عقار إنسوليناجيبت خلال عام ونصف، حيث قررت وزارة الصحة زيادة سعر العقار في يناير 2017 ضمن موجة زيادة أسعار 3 آلاف و10 أصناف التي اعتمدتها وزارة الصحة للشركات بعد "تعويم الجنيه"، ليصبح بسعر 38 جنيهًا.
ونقلاً عن بعض التقارير، فإن لجنة التسعيرة تنظر في الطلبات التي تقدمها الشركات بشكل دوري، لزيادة أسعار بعض منتجاتها نتيجة لزيادة تكلفة إنتاجها عن سعر البيع.

وأضاف، أن زيادة هذه الأصناف لاتعني أن هناك زيادة مجمعة لعدد كبير من الأدوية، بل تتم مراجعة كل صنف على حدة، ويخضع لدراسات تقوم بها لجان الإدارة المركزية للصيدلة، ويعتمد القرار من وزير الصحة.