ads
ads

مديريات التعليم بالمحافظات تعلن جداول تدريب المعلمين على النظام الجديد

طارق شوقي
طارق شوقي


أعلنت مديريات التربية والتعليم بالمحافظات، أسماء معلمي الصفوف الأولى، المكلغين بالتدريب على النظام التعليمي

الجديد المقرر تدشينه في سبتمبر المقبل، وأماكن ومواعيد التدريب، في ضوء تعليمات وزارة التربية والتعليم.

وشددت المديريات التعليمية على المعلمين الذهاب لاستلام خطابات التدريب بأنفسهم، وعلى من لا يجد اسمه بالكشوف يسجل مرة أخرى.

وفي حالة تغيب المعلم عن التدريب لمدة يوم واحد، يلغى تدريبه بالكامل.
ويبدأ تدريب 500 مدرب لمرحلة رياض الأطفال بالإدارات التعليمية في الفترة من 4 أغسطس ولمدة 3 أيام، كما يبدأ تدريب 5 ألاف مدرب للصف الأول الابتدائي في الفترة من 5-8 أغسطس المقبل.

كما يبدأ تدريب الدفعة الثانية من مدربي مرحلة رياض الأطفال ويبلغ عددهم 500 مدرب في الفترة من 9-12 أغسطس، ويبدأ نظام شجرة التدريب في الفترة من 11-13 أغسطس المقبل بتدريب المدربين لمعلمي الصف الأول الابتدائي ويبلغ عددهم 52 ألف معلم، ويبدأ تدريب المدربين لمعلمي رياض الأطفال على مرحلتين في الفترة من 14-16 أغسطس، ومن 1

وبدأت برامج التدريب المقدمة لنحو 200 ألف موجه ومعلم ومدرب على 3 مستويات وتستمر حتى نهاية شهر أغسطس الجاري، بالقاهرة والمحافظات بالتعاون مع المديريات التعليمية، ويشمل التدريب الأول تدريب المدربين المسؤولين عن تدريب الدفعات الأولى من المعلمين لمناهج النظام التعليمي الجديد بمرحلة الطفولة المبكرة «kg1، kg 2، والصف الأول الابتدائي»، فيما يشمل التدريب الثاني معلمي المرحلة الثانوية والتي تبدأ تطبيقها على الطلاب الملتحقين بالصف الأول الثانوى سبتمبر المقبل، والثالث يشمل تدريبات القرائية والهجائية والحسابية واللغة الانجليزية لطلاب التعليم الأساسى وكذلك التدريب على أنشطة التوكاتسو بلس لتطبيقها بالمدارس المصرية اليابانية المقرر أن يبدأ عملها سبتمبر المقبل قبل أن يتم تعميم تطبيق هذه الأنشطة بمختلف مدارس الجمهورية .

وبدأت برامج التدريب الأول للمدربين والموجهين والمعلمين لمرحلة الطفولة المبكرة على طرق تدريس المحتوى الموحد «اللغة العربية والرياضيات والعلوم والدراسات» والتي أطلق عليها الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم «الباقة»، وكيفية شرح المعلومات الواردة بها من خلال دليل المعلم الذي تم طباعته مع الكتب الدراسية الجديدة التي سيتم تدريسها الأول من سبتمبر المقبل.

واستعانت المديريات التعليمية بقاعات الفيديو كونفراس لتدريب المعلمين بالإضافة إلى قاعات التدريب التكنولوجية المتصلة ببنك المعرفة وشبكة الانترنت لعرض المحتوى الرقمى للمناهج الجديدة.

فيما بدأ تدريب معلمي المرحلة الثانوية على النظام الجديد للتقويم عبر «التابلت»، وبدأ المدربين تفعيل البريد الالكتروني للمعلمين داخل غرف التدريب وغرف الوسائط المتصلة بشبكة الانترنت وطرق التعامل مع المنهج الالكتروني، ومن المقرر أن يستمر تدريب المعلمين على النظام التعليمي الجديد حتى نهاية شهر أغسطس الجاري بنظام شجرة التدريب حتى انتهاء كافة الأعداد المطلوب تدريبها من المعلمين.

وتشمل برامج التدريب بجانب الجزء الأكاديمي تدريب المعلمين على مهارات إدارة الفصل، وحل المشكلات والتعليم الذكي، والمهارات الحياتية، والتعليم النشط لمواكبة التطور الكبير المصاحب للنظام التعليمى الجديد.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن إطلاق رابط إلكتروني يشارك فيه من يرغب من المعلمين الخبراء من داخل الوزارة أو خارجها، لحضور دورات تأهيلية للمدربين الذين سيتم تعيينهم لتدريب المعلمين على النظام التعليمى الجديد.

وبحسب الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، تبدأ الدراسة بالنسبة لمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، اعتبارا من 1 سبتمبر المقبل.

وتستغرق الوزارة شهر أغسطس بالكامل في تدريب نحو 200 ألف معلم على طريقة التدريس الجديدة.

وتسلم وزارة التربية والتعليم الكتب المدرسية الجديدة للمدارس خلال الأسبوع الأخير من أغسطس الجاري.

وأعلن وزير التربية والتعليم، أن الوزارة يتسلم المعلمين بجانب الكتب المدرسية، دليل استرشادي لشرح طريقة تدريس المنهج خطوة بخطوة، وهو إجراء يتم لأول مرة هذا العام.