رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم السبت 14- 7- 2018

وزير الكهرباء الدكتور
وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم السبت 14 يوليو.

تصريحات هامة لـ«وزير الكهرباء».. اعرف التفاصيل
كشف وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، السبب الحقيقي في تكرر انقطاع التيار الكهربائي، خلال الفترة الأخيرة.

وأوضح الدكتور محمد شاكر في تصريحات صحفية، أن السبب في تكرر انقطاع التيار في بعض المناطق يرجع إلى تنفيذ خطة تطوير شبكات التوزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية والتي بلغت تكلفتها 24 مليار جنيه، مؤكدا أنه لم يتم تخفيف الأحمال منذ عام 2015.

وتابع: "نسبة احتياطي القدرات الكهربائية في مصر وصل إلى 25%، مشيرا إلى أن معدلات الاحتياطي طبقًا لمنظمة الطاقة الدولية تتراوح ما بين 20 إلى 25%"، مؤكدا أن الوزارة تغلبت على إشكالية انقطاع الكهرباء، ولم تخفف أي أحمال أو حتى ميجاوات منذ يونيو 2015.

واستكمل: "خطة تطوير شبكة الكهرباء على مستوى الجمهورية تتضمن الانتهاء من جميع أعمال الصيانة وإحلال الخطوط التالفة وتغيير الخطوط الهوائية إلى أرضية وتغير كابلات ومحولات وكل المهمات الكهربية التي تضمن الوفاء بكل الأحمال المطلوبة التي تتزايد سنويا حتى نقضي على الانقطاعات".

وأوضح أن خطة تطوير وتوسيع شبكات النقل والتوزيع على مستوى الجمهورية ستنتهي بنهاية عام 2018 أو مع بداية عام 2019 طبقا للجدول الزمني للتنفيذ، منوها إلى أن خطة الوزارة تسعى إلى الوصول بأعلى جودة في توصيل الخدمة للمستهلك بنسبة 100% والقضاء على مشاكل الانقطاعات الناتجة عن انخفاض الجهد مثل الأرياف وبعض محافظات الصعيد.

وأشار شاكر إلى أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ أطول شبكة جهد 500 ك. ف بطول 6174 كم، خلال منتصف عام 2019، بناءً على تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، مضيفا أن التحدي الحقيقي يتمثل في تعزيز الشبكات الكهربائية، واهتمام الوزارة بوضع خطة لتطوير شبكة الجهد الفائق 500 ك. ف، وموضحا أن المستهدف للانتهاء من هذه الخطة كان عام 2025، إلا أن الرئيس السيسي وجه بسرعة الانتهاء منها منتصف عام 2019.

إجراء هام جدًا يحسم أزمة «العلاوات» في وزارة الكهرباء
فى خطوة تعد أخطر تحرك للنقابة العامة للعاملين بالكهرباء، للحصول على حقوقهم فى العلاوات التى أقرها القانون، تقدم المھندس حسام عیادة، رئیس اللجنة النقابیة لعمال بشركة شرق الدلتا لإنتاج الكھرباء دائرة الدیوان العام بالاسماعیلیة ودمیاط وبورسعید بطلب اللجوء للتحكیم القضائي، للفصل فى أحقیة العمال فى العلاوة التى أقرھا رئیس الجمھوریة بالقانون رقم 96 لسنة 2018 بعد رفض الشركة القابضة تنفیذ القانون على عمال الكھرباء بحجة عدم وجود سیولة مالیة تارة وتارة أخرى بحجة أن الشركة القابضة تتبع القانون 159 لسنة 81 شركات مساھمة والتى لا تنطبق علینا تطبیق قانون العلاوة.

وأكد رئیس اللجنة النقابیة، أن اللجو إلى التحكیم للفصل فى أحقیة العمال فى العلاوة ھو إجراء قانونى بعیدا عن أى صدام بیننا وبین الوزارة ؛ لأننا جمیعا فى مركب واحد وحريصون كل الحرص على استقرار العمل داخل نطاق الوزارة بمختلف قطاعاتھا، لاسیما وأن العمال لدیھم الأمل القوى فى إنصافھم وإعطاء جزء من حقھم.

وتابع: " أود أن أنبه زملائي رؤساء اللجان النقابية أن تقدیم طلب التحكیم شخصي بمعنى أن بمشیئة الله تعالى في حالة كسب قضیة التحكیم ینفذ الحكم للجهة الطالبة فقط والحكم الصادر سیكون من محكمة استئناف القاھرة نھائيا وباتا".

وأشار إلى أن الخلاف مع قیادات الشركة لا و لن یتعدى حدود القانون و الاحترام لجمیع الزملاء رؤساء و مرؤوسین ، مستطردا: "سنحافظ كما كنا دائما رجال الكھرباء على شركتنا و مؤسساتنا كما كنا في أیام الأزمات التي ألمت ببلادنا و مطلبنا الوحید ھو تطبیق القانون 96 و الذي صدر من رئیس الجمھوریة بخصوص العلاوات المستحقة للعاملین".

واستكمل: " لن ننساق وراء دعوات متسرعة أو مغرضة تضر أكثر مما تنفع، و نحن مع شركتنا و بلدنا في جمیع الأحوال ثقة منا في حرص قیادتنا السیاسية على ما فیه صالح العاملین و رفع المعاناه عنھم".

برواتب تصل لـ2500 جنيه.. وظائف جديدة بـ«الكهرباء» وهذه هي الشروط وطريقة التقديم
أعلنت شركة «شعاع» إحدى شركات فالكون للخدمات والمتعاقدة مع وزارة الكهرباء لقراءة «العدادات»، عن حاجتها لعدد من الإداريين والكشافين من ذوي المؤهلات المتوسطة للعمل بفروع الشركة المختلفة.

وأوضحت الشركة فى إعلانها قيمة الرواتب التي يتقاضاها الموظفون الجدد بواقع 1800 جنيه للإداريين و2500 جنيه للكشافين.

واشترطت الشركة توافر عدد من الأوراق الخاصة بالمتقدم للوظيفة كمسوغ للتعيين وهي:

– شهاده الميلاد.

– أصل المؤهل الدراسي.

– صورة بطاقة الرقم القومي.

-٨ صور شخصية.

– صحيفة الحالة الجنائية موجهة لشركة شعاع.

– شهادة المعاملة العسكرية.

– إقرار الذمة المالية.

– برنت تأميني حديث.

وحددت شركة «شعاع» للراغبين فى التقدم للوظائف المطلوبة التقديم في شركة الكهرباء فرع الحلمية والكائنة 22 ش ابن الحكم حلمية الزيتون القاهرة وكذلك الاستفسار على أرقام التليفونات الآتية 0226427230 – 0222402175 – 0222400189, فاكس : 0222400189

«الكهرباء» تتخذ إجراءً هامًا بشأن العقارات المخالفة وتحصيل الفواتير الجديدة
أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أنه تم وقف طلبات تركيب العدادات مسبوقة الدفع للعقارات المخالفة منذ 30 يونيو 2017 بناء على قرار مجلس الوزراء، لأنها أصبحت دعاية للتوسع في المباني المخالفة على لسان مجلس الوزراء.

وقال "حمزة" فى تصريحات صحفية له، إن جميع شركات التوزيع ملزمة بتركيب العدادات الكودية لكل من تقدم بالطلب قبل الموعد المحدد بغلق باب التقديم، وسيتم الانتهاء من جميع الطلبات وتركيب العدادات في موعد أقصاه نهاية سبتمبر المقبل.

وأوضح "حمزة" أن نظام تحصيل الفواتير الجديدة بالزيادة المعلنة بداية من شهر أغسطس، واستهلاك شهر يوليو يحصل في بداية شهر أغسطس وكل الشرائح في الكهرباء تتمتع بالدعم، ما عدا الشرائح التي تزيد عن ألف كيلو وات.

وأشار حمزة، إلى أن دعم الشرائح المستخدمة لـ50 كيلو وات يصل إلى 82٪، والشرائح المستخدمة لـ 1000 كيلو وات يصل الدعم بها حوالي 18%.