ads
ads

تقنية جديدة بالفيس بوك تسمح بتوقع موعد وفاة المستخدمين!

فيس بوك
فيس بوك
ads


يعتمد موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) على الخوارزميات التي يستخرجها من بيانات المستخدم وتفاعلاته على صفحات الموقع، وتساعده تلك الخوارزميات في التنبؤ بالحالة الاجتماعية أو أعياد الميلاد أو الوظائف الجديدة أو ولادة الأطفال أو التخرج أو حتى الموت!

من خلال براءة اختراع "بريديكتيفينج لايف تشينجيز" التي كشفت عنها صحيفة "نيويورك تايمز"، يمكن لهذا الاختراع التنبؤ بأحداث رئيسة في حياة مستخدم الفيس بوك، مثل التغيير في الحالة الاجتماعية أو أعياد الميلاد أو الوظائف الجديدة أو ولادة الأطفال أو التخرج أو الموت.

يعتمد هذا الاختراع على حساب احتمال قيام المستخدم بحودث تغيير في الحياة باستخدام نموذج التعلم الآلي والبيانات التاريخية للمستخدمين الآخرين لنظام الشبكات الاجتماعية الذين مروا بأحداث تغيير الحياة.

كما هو متوقع من Facebook، أحد الأسباب الرئيسية لتطوير هذه الخوارزمية هو الإعلان. من خلال معرفة التفاصيل الدقيقة لحياة الشخص، حيث تكون الشبكة الاجتماعية قادرة على خدمتها مع الإعلانات ذات الصلة.

على سبيل المثال، إذا كانت هذه الخوارزمية تنبئ بأن المستخدم امرأة تمتلك طفل من نوع المشاركات التي كان يقوم بها أو يتفاعل معها، فسيكون قادرًا على استهداف ذلك الشخص بإعلانات عن الحفاضات أو ملابس الأطفال.

ولا تكتفي الخوارزمية بذلك، بل تعتمد على الذكاء الاصطناعي في توقع الوفاة، حيث تم اختبارها على مجموعة من المرضى في المستشفيات، وتوقعت بشكل صحيح بنسبة 95%، من خلال منشورات المرضى، والإعلان عما يشعرون به.