رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

البدري فرغلي يفجر مفاجأة«سارة» بشأن العلاوات الخمس

مجلس الدولة- أرشيفية
مجلس الدولة- أرشيفية


قال البدري فرغلي، رئيس الاتحاد العام لأصحاب المعاشات، إن إحالة المحكمة الإدارية العليا، للطعون على الحكم الصادر بإلزام الحكومة بإضافة نسبة الـ80% من قيمة آخر 5 علاوات إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات للمفوضين، يعد مؤشرًا جيدًا وفي صالحنا. 


وأضاف «فرغلي» في تصريح خاص لـ«النبأ» أن هيئة المفوضين سبق، وأصدرت تقريرًا يثبت أحقية أصحاب المعاشات في العلاوات الخمس، وصدر على أساسه حكم القضاء الإداري بإلزام الحكومة بالصرف.

وأشار رئيس الاتحاد العام لأصحاب المعاشات، إلى أنه لا يمكن توقع مصير جلسة الخميس المقبل، قائلًا أن إصدار حكم أو تأجيله يخضع لحالات غير معلومة. 

ولفت إلى أنه أرسل إلى هيئة المفوضين للإطلاع على تقريرها الذي سيتم عرضه يوم الخميس بالجلسة، لافتًا إلى أنه من المقرر أن يصدر اليوم أو غدًا.  


وكانت أوصت هيئة المفوضين بمحكمة القضاء الإدارى في تقرير سابق لها بأحقية كل أصحاب المعاشات فى 80 % من العلاوات الاجتماعية التى صدرت أثناء وجودهم فى الخدمة ولم تضاف إلى الأجر المتغير. 

 وطالبت هيئة المفوضين فى تقريرها بضرورة استعادة كل صاحب معاش هذا العلاوات دون اللجوء إلى القضاء طبقا للحكم الصادر من المحكمة الدستورية العليا فى 2005، بأحقية اصحاب المعاشات فى استعادة هذه العلاوات، ولكن هيئة التامينات الاجتماعية ووزارة التضامن رفضوا تعميم هذا الحكم .  

وذكرت الدعوى المقامة من البدرى فرغلى أن الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية دأبت على عدم إعادة تسوية معاش المحالين لبلوغهم سن الستين على أساس إضافة نسبة الـــ 80 % من قيمة الخمس علاوات إلى أجرهم المتغير . 


 وجاء فى الدعوى، إنه بالرغم من أنها ملتزمة بالوفاء بالتزاماتها المقررة قانونًا كاملة بالنسبة للمؤمن عليهم والمستحقة حتى لو لم يقم صاحب العمل بالاشتراك عنه فى الهيئة، وذلك نفاذا لحكم المحكمة الدستورية العليا فى القضية رقم 33 لسنة 52 ق دستورية الذى نشر بتاريخ 23 يونيو 2005 .  


وذكرت الدعوى أن الهدف منها تخفيف الأعباء على أرباب المعاشات، الأمر الذى يدفعهم لامتناع المطعون ضدهم إلى تكبيدهم نفقات إقامة قضايا، والبقاء سنوات فى أروقة المحاكم وقد توافيهم المنية دون ضمها ويتركون لأسرهم "معاش ملاليم"