رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"المستشفيات النموذجية".. سلاح وزارة الصحة لتطبيق قانون التأمين الصحي

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة


أعلنت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، أمس الأحد، إطلاق المشروع القومي للمستشفيات النموذجية، بحضور عدد من قيادات الوزارة. وتم اختيار 29 مستشفى في كل محافظات الجمهورية لتصبح مستشفيات نموذجية، تقدم أعلى مستويات الخدمة الطبية للمواطنين، دون أي أعباء مالية إضافية عليهم.

ويقول الدكتور محمد حسن رئيس مركز الحق في الصحة، إن هذه النوعية من المستشفيات تشمل جميع التخصصات الطبية، وتتضمن أسرة رعاية حرجة بالنسب العالمية، وستعمل لاستقبال سكان المحافظة التي يجري تطبيق منظومة التأمين الصحي فيها، ويجري إعادة تجهيز الوحدات الصحية داخل المحافظة إضافة إلى المستشفيات لإعادة هيكلتها وتجهيزها وحصولها على الجودة للدخول في منظومة التأمين الصحي، وبالتالي تصبح هذه الوحدات والمستشفيات غير مؤهلة لاستقبال عدد كبير من المرضى.

ويُضيف، أنه من المتوقع أن يتم تفعيل خدمة المستشفيات النموذجية أثناء مراحل تطبيق قانون التأمين الصحي الجديد. لافتًا إلى أن أن هذه المستشفيات ستكون في كل المحافظات التي من المقرر أن يشملها قانون التأمين الصحي، بدءًا من محافظة جنوب سيناء والتي سيطبق فيها المنظومة الجديدة، بعد الانتهاء منها بمحافظة بورسعيد أواخر العام الجاري.

وكانت الوزيرة أعلنت عن أسماء الـ29 مستشفى التي تم اختيارها لتكون "نموذجية" وهي "مستشفيات الزهور ببورسعيد والسويس للتأمين الصحي بالسويس، والإسماعيلية العام بالإسماعيلية، وبني سويف العام ببني سويف، ومستشفىي سمالوط العام والمنيا للتأمين الصحي بالمنيا، ودمياط التخصصي، وبنها للتأمين الصحي بالقليوبية، والغردقة العام، ودمنهور التعليمي بالبحيرة، ومطروح العام".

فضلاً عن مستشفيات "شرق المدينة وجمال عبدالناصر بالإسكندرية، وقنا للتأمين الصحي بقنا، ومبرة أسيوط للتأمين الصحي بأسيوط، والهلال للتأمين الصحي بسوهاج، والخارجة بالوادي الجديد، والأقصر الدولي بالأقصر، والمجمع الطبي للتأمين الصحي بالغربية، وشبين الكوم التعليمي بالمنوفية، بالإضافة إلى مستشفى العريش العام بشمال سيناء، والطور بجنوب سيناء، والعجوزة بالجيزة، ومستشفىي أحمد ماهر التعليمي ومعهد ناصر بالقاهرة، والمنصورة الدولي بالدقهلية، والأحرار التعليمي بالشرقية، وكفر الشيخ العام، والفيوم للتأمين الصحي".