رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الصحة": ايقاف تشغيل 237 منشأة غذائية.. وإعدام 5 أطنان من الأطعمة

اطعمة فاسدة
اطعمة فاسدة


أعلنت وزارة الصحة، إعدام 5 طن و501 كيلو جرام أغذية متنوعة، و978 لتر عصائر لتغيرها فى الخواص الطبيعية وعدم صلاحيتها للإستخدام الآدمى، جاء ذلك خلال تنفيذ عدة حملات على المنشآت الغذائية بجميع محافظات الجمهورية للتأكد من استيفائها للإشرطات الصحية، وذلك خلال الفترة من 3 وحتى 7 من شهر يونية الحالي، استعداداً لإستقبال عيد الفطر المبارك، بحسب بيان اليوم الثلاثاء.

وأوضح الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي أنه تم المرور على ألف و836 منشأة غذائية على مستوى الجمهورية وتم اتخاذ العديد من الإجراءات من متابعة الاشتراطات الصحية للمنشآت الغذائية، ومتابعة الشهادات الصحية للعاملين، وفحص المنتجات ظاهرياً مع سحب عينات لفحصها للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمى، وذلك استعداداً لاستقبال عيد الفطر المبارك.

وأضاف، أنه تم ضبط 2 طن و280 كيلوجرام أغذية متنوعة، و1758 لتر للشك في صلاحيتها لتغيرها في خواصها الطبيعية، كما تم سحب 3 الاف و259 عينة متنوعة من أصناف الأغذية المتداولة بالأسواق، وإرسالها للتحليل بمعرفة المعامل المركزية والإقليمية التابعة للوزارة للتأكد من صلاحيتها للاستخدام الآدمي.

وأشار إلى أنه تم تحرير 1515 محضر حيال المخالفات التى تم رصدها، كما تم التوصية بإيقاف تشغيل 237 منشأة غذائية لوجود خطر داهم بها على الصحة العامة أو عدم وجود ترخيص.

وأكد أنه تم التنبيه على جميع إدارات مراقبة الأغذية بمديريات الشئون الصحية بمحافظات الجمهورية بتكثيف الحملات على المنشآت الغذائية من المصانع، وسلاسل السوبر ماركت، والمخازن، مع مُتابعة توافر الاشتراطات الصحية لأماكن تداول الأغذية، وسحب العينات من الأغذية المعروضة خاصة اللحوم والأسماك، والمجمدات والعصائر، مشدداً على الرقابة المستمرة والدورية لضمان سلامة الغذاء واتخاذ كافة الاجراءات القانونية تجاه المخالفين حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين.