رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لهذه الأسباب.. غادة والي وزيرة التضامن في التشكيل الوزاري الجديد

غادة والي- أرشيفية
غادة والي- أرشيفية

كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان بتشكيل الحكومة الجديدة خلفا للمهندس شريف إسماعيل.  

وتؤكد التوقعات بقاء غادة والي في منصبها كوزيرة للتضامن، لـعدة أسباب لعل ابرزها:-

1- تعد غادة والي من أنشط الوزراء في حكومة شريف إسماعيل، إذ انتهت من قانوني التأمينات الموحد، وذوي الإعاقة وقانون الجمعيات الأهلية رغم التخفظات الموجوده حولهم. 

2- تشير التقارير إلى أنها نجحت في برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة، والضمان، وكذلك توسيع قاعدة الدعم للأسر المستفيدة، والتي وصلت لـ2.3 مليون أسرة. 

3- تعد وزيرة التضامن من أكثر الوزراء التى تتفاعل مع منصات مواقع التواصل الاجتماعي، و هو ما يظهر في الاستجابة السريعة حول ما ينشر من تجاوزات في دور الرعاية، واتخاذ الإجراءات السريعة بشأنها. 

3- نجحت أيضا في ملف أطفال بلا مأوى، كما أغلقت الكثير من دور الأيتام التي تجاوزت في حق الأطفال.

4- إطلاق برامج سكن كريم للأسر الأكثر فقرًا، في مناطق الصعيد، ومساعدة المرأة المعيلة، والمعنفة، وتوصيل المياه لمناطق الصعيد. 

5- في تحرك جاء تنفيذا لتوجيهات الرئيس أطلقت مبادرة "2 كفاية" لتنظيم الأسرة. 

6-برامج تقليل التعاطي والإدمان بين الشباب، من خلال خطة توعية محكمة، والتي استعانت  خلالها  بمحمد صلاح لاعب الكرة العالمي،  وساهمت في تخفيض حالات الإدمان بشكل كبير. 

7- توقعات بقاء غادة والي في منصبها دعمها حضورها لعشاء الأسرة المصرية، منذ أيام قليلة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

8- في أحد تصريحاتها الصحفية، قالت إنها عملت على تحسين أحوال أصحاب المعاشات منذ تولى الوزارة من خلال اتخاذ العديد من الإجراءات لرفع المعاشات أهمها أن تكون زيادات المعاشات السنوية على الأجر الشامل، إذ كانت فى الماضى تتم على الأجر الأساسى، فضلا عن حرص الحكومة على عدم تحمل صناديق التأمينات تكلفة زيادة المعاشات، وتحمل الخزانة العامة التكلفة بالكامل. 

9- وأكدت أنها قامت بزيادة المعاشات بنسبة 72.5% من شهر يوليو 2013 حتى الآن، لـ9.5 مليون مستفيد، بتكلفة بلغت نحو 73 مليار جنيه. 

 10- إلى جانب رفع المعاشات المنخفضة من خلال وضع حد أدنى للمعاشات فى عام 2016، ويزيد سنويا.

اللافت للأمر، أنه منذ الإعلان عن تكليف مدبولى بتشكيل الحكومة الجديدة لم ترسل الوزارة ايا من البيانات الصحفية للاعلاميين الخاصة بأنشطة الوزيرة  الأمر الذي يشير إلى توقفها، وما يزيد الموقف غموضا هو عدم رد المتحدث الإعلامي للوزارة على تساؤلات صحفيين بالمجموعة الخاصة بالإعلاميين بشأن مصير غادة والي في التشكيل الوزراي الجديد .