رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير البترول: الاستثمارات بمجال التكرير تزيد عن 8 مليارات دولار

وزير البترول
وزير البترول


أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن برنامج عمل الوزارة لتطوير صناعة التكرير يقوم بشكل رئيسي على الإسراع باستكمال مشروعات التوسعات الجارية بمعامل التكرير باستثمارات تزيد عن 8 مليارات دولار، تمهيداً لتشغيلها تباعا طبقاً للبرامج الزمنية المحددة.

ولفت وزير البترول، إلى أن تطوير معامل التكرير سيكون له مردود إيجابي يتمثل في رفع معدلات الأداء بمعامل التكرير المصرية وتعظيم اقتصاديات هذه المشروعات، بالإضافة إلى أن أعمال التطوير ستؤدى إلى زيادة الطاقة التكريرية، وتوفير طاقات إنتاجية فائضة لاستغلالها بشكل اقتصادي في تكرير الخام من الخارج وتحويله إلى منتجات بترولية عالية القيمة، بما يخدم مشروع مصر القومي للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الزيت الخام والمنتجات البترولية والغاز.

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية للوزير للمشروعات البترولية بالإسكندرية لمتابعة تقدم الأعمال بمشروع إنشاء وحدة إنتاجية جديدة للبنزين عالي الأوكتين بشركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات "أنربك"، بتكلفة استثمارية 233 مليون دولار، الذي أوشك على الانتهاء من تنفيذه بما يسهم في الوفاء بجانب من احتياجات السوق المحلي من البنزين وتقليل استيراده وتوفير النقد الأجنبي.

وشدد وزير البترول، في بيان اليوم الأربعاء، على ضرورة تضافر كافة الجهود لتذليل التحديات والتعجيل بتنفيذ المشروعات التي تساهم في تأمين جانب من احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية بأعلى مواصفات الجودة، مما يساهم في رفع معدلات النمو الاقتصادي وتوفير متطلبات مرحلة التنمية والبناء التي تشهدها البلاد.

وخلال تفقده أعمال إنشاء مشروع وحدة تحسين النافتا والتنشيط المستمر للعامل المساعد بهدف إنتاج البنزين عالي الأوكتين، قام الملا بالوقوف على تقدم الأعمال بالمشروع، حيث تم إنجاز نحو 3. 97% من الأعمال الكلية للمشروع، الذي يهدف إلى مضاعفة الطاقة الإنتاجية من البنزين 92 و95 عالي الأوكتين الخالي من الإضافات الكيميائية الضارة بالبيئة، بزيادة حوالي 850 ألف طن سنوياً لتلبية جانب من احتياجات السوق المحلي، وتقليل الاستيراد بالإضافة إلى إنتاج كميات من البوتاجاز والهيدروجين، وتقوم بأعمال تنفيذ المشروع الشركات المصرية، حيث تنفذه شركة إنبي كمقاول عام، وشركة بتروجت لأعمال التركيبات.

ويجري حاليا إنشاء وحدة معالجة وتدوير مياه الصرف الصناعي في معمل أنربك لإعادة استخدامها بالوحدات الإنتاجية بطاقة قدرها 1200 متر مكعب مياه يوميا، بما سيؤدى إلى تحقيق وفر يقدر بنحو 25 مليون جنيه سنويا.