رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كلمة واحدة تساعدك على التوقف عن "العادات السلبية"

عادات سلبية
عادات سلبية


يرتكب البشر الكثير من العادات السلبية مثل التدخين أو قضم الأظافر، أو حتى قضاء كثير من الوقت أمام الأجهزة الإلكترونية، فلدينا جميعًا عادات سيئة يمكن أن نخسرها.

ولكن هذه العادات السيئة عبارة عن إدمان يومي يمكن أن يكون من الصعب التوقف عنه لأنه متصلة بعمق في أدمغتنا، وهو الأمر الذي قد يكون مشكلة وعلاج في نفس الوقت!

تقول أمانتا إيمبر خبيرة الصحة النفسية إن العادات التي يصعب الإقلاع عنها مثل التدخين، يأتي بسبب صعوبة تنفيذها عبر السلوك الافتراضي، ومحاولة الاعتراض عليها يعني أن الدماغ يجب أن يعمل بطريقة جبارة لإيقافها.

ومع ذلك، فيمكنك باستخدام كلمة "لا" أو "لن أفعل"، سواء في المحادثة أو في الكلام الذاتي، حتى لو لم تكن تقصدها، فإنها تؤثر بشكل إيجابي على تلك العادات، فـ"إذا قلنا" لا آكل السكر "بدلاً من" لا أستطيع أكل السكر" فهو يؤثر بشكل أكبر على عاداتنا.

وتزعم أمانتا أن الأبحاث أظهرت أن الأشخاص الذين يقولون "لا" بدلاً من "لا يمكن"، أكثر عرضة بنسبة 50٪ للالتزام بالتغييرات السلوكية.

كما كشف إمبر أن إزالة الإغراء عن العادات السلبية طريقة رائعة أخرى لمحاولة التخلص منها، مضيفة أن قوة الارادة هي الأقوى على الإطلاق لإحداث أي تغيير.