رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على فاتورة استيراد أسطوانات البوتاجاز خلال عام ونسب الزيادة «المُتوقعة» على المواطن

اسطوانات البوتاجاز
اسطوانات البوتاجاز

كشفت بيانات رسمية صادرة عن وزارة البترول والثروة المعدنية، عن إجمالى استهلاك مصر من البوتاجاز نحو 330 مليون أسطوانة سنويا، بمتوسط استهلاك يومى يصل 905 آلاف أسطوانة.

وبحسب البيانات، فإن الهيئة العامة للبترول تستورد نحو 183 مليون أسطوانة سنويا ما يمثل نحو 55% من إجمالى استهلاك البلاد من البوتاجاز سنويا.

فيما تنتج الهيئة العامة للبترول نحو 147 مليون أسطوانة بوتاجاز سنويا، بنسبة تصل إلى 45% من إجمالى استهلاك البلاد من البوتاجاز.

وبحسب البيانات فإن الموازنة العامة للدولة تتحمل فارقا قدره 46.6 مليار جنيها الفارق بين سعر الاستيراد وسعر البيع فى السوق المحلى وذلك عند مستوى 77 دولار للبرميل.

ويبلغ سعر بيع أسطوانة البوتاجاز فى السوق المحلى نحو 30 جنيها للإسطوانة، فى حين يصل سعر استيراد الأسطوانة نحو 178 جنيها للإسطوانة. 

ومن المُتوقع أن ترفع الدولة أسعار أسطوانة البوتاجاز خلال موازنة العامة القادم لأكثر من 60 جنيهًا، ويمثل البوتاجاز المنتج الاكثر استيراد بين المنتجات البترولية الأخرى.

وتستهدف الحكومة تقليل نسبة الاعتماد على البوتاجاز من خلال التوسع فى توصيل الغاز الطبيعى للمنازل، حيث تنوى وزارة البترول توصيل الغاز لنحو 1.350 مليون وحدة خلال العام الحالى ، فى حين وصل ما تم توصيله حتى الآن نحو 8.5 مليون وحدة سكنية منذ بدء نشاط توصيل الغاز للوحدات السكنية عام 1981.