رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل «أخطر لقاء» لوزير البترول ووفد شركة أباتشي الأمريكية

وزير البترول
وزير البترول

بحث طارق الملا، وزير البترول، مع وفد من شركة أباتشي العالمية، برامج العمل الجاري تنفيذها حاليا في مناطق امتيازها بالصحراء الغربية من خلال الشركتين المشتركتين خالدة وقارون.

وبحسب بيان من وزارة البترول، اليوم الأحد، تم خلال اللقاء أيضا استعراض جهود الشركة لزيادة إنتاجها من الزيت الخام، والعمل على تخفيض تكلفة الإنتاج من خلال "استخدام أحدث التكنولوجيات".

كما استعرض وفد الشركة برنامج عملها المكثف للاستكشاف في منطقتي غرب كلابشة وغرب كنايس بعد اكتشاف بعض التراكيب المهمة المخطط الحفر بها خلال الفترة المقبلة بعد نجاح تجربة البحث السيزمي المتقدم في هذه المناطق.

وتم كذلك استعراض برنامج الحفر الطموح في منطقة شرق البحرية بالصحراء الغربية التي سيبدأ الحفر بها خلال الربع الثالث من هذا العام، ومن المخطط أن يبدأ الإنتاج خلال 6 أشهر من الحفر.

وبحث اللقاء المزايدة العالمية التي طرحتها هيئة البترول مؤخرا لـ 11 منطقة منها 5 مناطق بالصحراء الغربية، وأبدوا اهتمامهم بالمشاركة في المزايدة.

وأعلنت وزارة البترول الإثنين قبل الماضي، طرح مزايدة الهيئة العامة للبترول للبحث عن البترول واستغلاله شملت طرح 11 قطاعا بواقع 5 قطاعات بالصحراء الغربية، وقطاعين بوادي النيل، و3 قطاعات بخليج السويس، وقطاع واحد بالصحراء الشرقية.

ويضم وفد شركة أباتشي كلا من براين فريد نائب رئيس الشركة للتسويق، وجرايدى أبلس نائب رئيس الشركة الإقليمي للعمليات والسلامة والصحة المهنية بهيوستن، ومارك كونيكى مدير العمليات الإقليمي، وبات برينان المدير التجاري.

وأبدى مسئولو شركة أباتشي العالمية اهتمامهم بتوسيع نشاطها في مصر وضخ الاستثمارات وفتح آفاق جديدة للتعاون مع قطاع البترول لزيادة الإنتاج، وسعيها أن تكون لاعبا رئيسيا لإنتاج الزيت الخام في مصر، بحسب البيان.

وكان جون كريستمان الرئيس التنفيذي لشركة أباتشي العالمية، أعلن خلال لقاء مع وزير البترول في مارس الماضي، إن من المخطط أن يشهد العام المالى الجديد برنامج استكشافي طموح يشمل حفر 50 بئرا من خلال شركتي قارون وخالدة.

ووقعت أباتشي اتفاقيتين مع هيئة البترول في أغسطس الماضي للبحث والتنقيب عن البترول والغاز في منطقة امتياز شمال غرب رزاق بالصحراء الغربية باستثمارات حوالي 61 مليون دولار، ومنطقة امتياز جنوب علم الشاويش بالصحراء الغربية باستثمارات 12 مليون دولار؛ وتصل فترة الشركة في مصر إلى أكثر من 22 عاما.

وحتى 2016، بلغ إجمالي استثمارات أباتشي خلال فترة عملها بمصر أكثر من 12 مليار دولار في 23 منطقة امتياز، منها 20 منطقة منتجة.