رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير البترول يُعلن خبرًا سارًا.. تعرف على التفاصيل

وزير البترول
وزير البترول


كشف وزير البترول، المهندس طارق الملا، عن تضاعف إنتاج حقل «ظهر» المصري للغاز الطبيعي في البحر المتوسط، ثلاث مرات منذ بداية الإنتاج منه العام الماضي.

وأوضح وزير البترول أن حقل ظهر الذي بدأ الإنتاج منه في ديسمبر الماضي بلغ إنتاجه حاليًا أكثر من مليار قدم مكعب غاز يوميًا، لافتًا إلى أنه من المخطط إضافة مليار قدم مكعب غاز أخرى قبل نهاية العام الحالي.

وأضاف «الملا» من محافظة بورسعيد أثناء جولة تفقدية لمتابعة العمل في مشروع حقل الغاز، أن الزيادة ستساهم إلى جانب مشروعات الغاز الأخرى في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز المستهدف نهاية 2018.

وأشار الوزير إلى أن حقل ظهر يهيئ المناخ لجذب مزيد من الاستثمارات في مجالات البحث والاستكشاف بالمناطق المجاورة في المياه العميقة بالبحر المتوسط، وهو ما يعظم من إنتاج واحتياطي مصر من الغاز الطبيعي، ويمثل داعما قويا لمشاركتها ومنافسة الشركات العالمية في تنفيذ المشروعات البترولية الكبرى سواء داخل مصر أو خارجها.

وكانت وزارة البترول، أعلنت الأسبوع الماضي عن طرح مزايدتين عالميتين للاستكشاف والبحث عن البترول والغاز الطبيعي في 27 قطاعًا بينها قطاعات بالبحر المتوسط. 

ويشار هنا إلى الخلاف بين مصر وتركيا حول تنقيب القاهرة عن الغاز قبالة سواحل جزيرة قبرص في البحر المتوسط بعد تعديل الحدود البحرية معها والذي لا تعترف به أنقرة. ورغم اعتراض تركيا، بدأت مصر الإنتاج من حقل ظهر العملاق أكبر حقول الغاز في البحر المتوسط خلال ديسمبر الماضي، بكمية 350 مليون قدم مكعب يوميًا، ضمن 4 مشروعات جديدة للغاز تم وضعها على الإنتاج خلال 2017.

واتفاقية ترسيم الحدود بين مصر وقبرص تمت عام 2013، وتم إيداعها فى الأمم المتحدة ومرفق معها الخرائط الموضحة لخطوط الحدود.