رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالأرقام والتفاصيل.. مي عبد الحميد تعلن زيادة أسعار شقق الإسكان ورفع فائدة قروض التمويل العقاري

النبأ

قالت مي عبدالحميد، رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي ومجلس إدارة صندوق التمويل العقاري، إنه سيتم إعادة النظر ودراسة سعر الوحدة السكنية ضمن مبادرة البنك المركزي والخاصة بالتمويل العقاري.

وأضافت أن المبادرة تتضمن حاليًا الحصول على قرض بفائدة تصل لـ 7% بالنسبة للوحدات التي تتراوح قيمتها بين 150 و250 ألف جنيهًا، و8% للوحدات التي تصل قيمتها لـ950 ألف جنيه، وبالنسبة لوحدات الإسكان فوق المتوسط، تبلغ نسبة الفائدة تبلغ 10.5% للوحدات التي تتخطى قيمتها المليون جنيه.

وأشارت إلى أن دراسة زيادة سعر الوحدة في مبادرة التمويل العقاري - بالتعاون مع البنك المركزي - يأتي نظرا لارتفاع أسعار المواد الخام والتي أثرت على أسعار الوحدات السكنية، لافتة إلى أن مشكلة التمويل العقارى، ترجع في الأساس إلى قله نسبة العقارات المسجلة.

وأوضحت أن القرار الجديد، المنتظر الموافقة عليه خلال الفترة المقبلة، يتضمن فائدة 7% للوحدة التي يزيد ثمنها على 250 ألف جنيه، فيما تكون نسبة الـ8% كفائدة للوحدة التي يزيد ثمنها على المليون جنيه، و10.5% للوحدات التي يزيد ثمنها على المليون ونصف مليون جنيه.

وأشارت إلى أن حجم المبالغ التي جرى صرفها في إطار مبادرة التمويل العقاري الخاصة بالبنك المركزي، بلغت 13 مليار جنيه.

وكان البنك المركزي أطلق في فبراير 2014 مبادرة للتمويل العقاري تتمثل في طرح 10 مليارات جنيه لمدة 20 سنة بأسعار مخفضة للبنوك لتقوم بإعادة إقراضها للمواطنين، وفي أكتوبر 2017 تم زيادة حجم المبادرة إلى 20 مليار جنيه، ويعمل في هذه المبادرة ما يقرب من 20 بنكا وشركة يمولون الوحدات السكنية المسجلة كاملة التشطيبات.