رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بينها القراءة والاستحمام.. دراسة بريطانية تحدد الاساليب الناجحة للنوم بشكل سريع

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


يعاني البعض من القلق والتوتر، والذي يدفعه إلى النوم لفترات قصيرة، أو عدم النوم على الإطلاق، إلا أن هناك بعض الحلول التي يمكن أن تستعين بها من أجل النوم، مثل؛ قراءة كتاب، والاستحمام ومشاهدة فيلم، وهو ما أفاد به استطلاع رأي حديث في بريطانيا.

ووجد مسح أجري على 2000 شخص بالغ أن نصفهم تقريبا يواجهون صعوبة في النوم، بعد يوم حافل في العمل أو بسبب وجود علاقة فاشلة أو مشاكل مالية أو مشاكل أخرى.

واكتشفت الدراسة أن التأمل، والحصول على حمام ساخن، وشرب كوب من الحليب، ضمن قائمة من أفضل 15 تكتيكات تُستخدم للاسترخاء قبل النوم.

كما ظهر الكثير من الخيارات التي نأمل أن تساعدنا على التخلص من التوتر، ولكن يمكن أن يكون لها تأثير معاكس؛ مثل شرب الشاي أو تناول الشوكولاتة.

وقال الدكتور نيل ستانلي خبير النوم إن التوتر عامل شائع في كثير من الحالات حيث يصارع الناس للحصول على نوم هانئ، وأضاف: "هناك العديد من الدراسات حول الإجهاد والنوم وهذا البحث مثير للاهتمام لأنه يسلط الضوء على بعض التدابير التي سيتخذها الناس لمكافحة قلة النوم. لكن العديد من هذه الأساليب ليست سوى علاج قصير الأجل.

وأشار إلى أن "ما يحتاجه الناس هو الدخول في روتين منتظم لوقت النوم ، والذي يمكن أن يشمل نشاطهم المفضل للتخلص من التوتر، طالما أنها تصبح عادة حتى يتعرف عليها الدماغ كمحفز للنوم".

وأضاف الدكتور ستانلي أن العديد من إجراءات وقت النوم يمكن أن تؤدي إلى نتائج عكسية، مشيرًا إلى أن بعض الأشياء التي تبدو بريئة بما فيه الكفاية مثل الشاي والشوكولاتة يمكن أن تجعل من الصعب أن تغفو لأنها تحتوي على المنشطات.