رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الاتفاق على التكاليف المتوقعة لخط الغاز المصري القبرصي.. اعرف التفاصيل

وزير البترول
وزير البترول


قال المهندس طارق الملا، وزير البترول، إن تكلفة خط الغاز لنقل الغاز من الحقول القبرصية إلى مصر يتراوح بين 800 مليون دولار إلى نحو مليار دولار، سيتحملها المستثمرون والشركاء فى حقل أفروديت.

وتابع خلال مؤتمر صحفى لوزير البترول ونظيره القبرصى عقب المباحثات المشتركة، بحضور وزير الطاقة القبرصى، والسفير القبرصى لدى القاهرة، وكلا من المهندس محمد سعفان وكيل وزارة البترول، والمهندس أشرف فرج وكيل وزارة البترول للاستكشاف، أنه لم يتم تحديد رسوم الإسالة والمرور فى الشبكة القومية للغاز.

وأضاف، أن الاتفاق بين مصر وقبرص هو اتفاق مستقل بين البلدين، وبعيدا عن أى تواجد للحكومة الإسرائيلية، لافتًا إلى أن جزءًا من الغاز سيتم ضخه للسوق المحلى، وجزءا سيتم تصديره لأوروبا، وسيتم الانتهاء منه خلال عامين أو ثلاثة.

وقال وزير الطاقة القبرصى، إن العلاقات بين مصر وقبرص علاقات تاريخية، مضيفا أننا نجرى حاليا مباحثات مع المسئولين المصريين؛ من أجل الانتهاء من توقيع الاتفاق الحكومى لنقل الغاز من حقل أفروديت القبرصى لمصر، قائلا: "نحن فى مرحلة متقدمة فى المفاوضات مع الشركاء فى حقل أفروديت".

وأضاف عقب المباحثات المشتركة، بحضور كل من وزير الطاقة القبرصى، والسفير القبرصى لدى القاهرة، وكل من المهندس محمد سعفان وكيل وزارة البترول، والمهندس أشرف فرج وكيل وزارة البترول للاستكشاف، والمهندس أسامة البقاى رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، وأسامة مبارز رئيس المكتب الفنى لوزارة البترول، وأضاف أن مصر دولة ذات أهمية لدول الاتحاد الأوروبى.

وقال: "اتفقنا على تكثيف العمل بين الفرق المصرية والفرق القبرصية، وذلك من أجل الانتهاء من هذه الاتفاقيات قريبا".