رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ابتكار جهاز جديد يتحكم في أحلام البشر!

جهاز دورميو
جهاز دورميو


طور الباحثون جهاز جديد يعمل بمثابة جهاز تحكم خلال مرحلة النوم التي تحدث فيها الهلوسة، مما يسمح للناس بالتحكم في محتوى أحلامهم.

الجهاز الجديد طوره فريق من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ويحمل اسم جهاز دورميو؛ ويعمل على استكشاف طرق لزيادة إبداع الفرد من خلال استغلال مرحلة النوم المبدئية.

يعمل نظام دورميو عن طريق استخدام جهاز محمول باليد لتعقب هذه الحالة الانتقالية من خلال الخلايا البيولوجية - مثل معدل ضربات القلب وحركة العضلات. وبمجرد أن يكون مرتديها على وشك المغادرة والانتقال إلى مرحلة النوم العميق ، يتم تشغيل روبوت لإصدار ضوضاء لدفعهم مرة أخرى للعودة للحالة الأولى، التي يكون فيها الحلم.

وقد وجد الباحثون أنه بإمكانه الدخول إلى أحلام مرتدي هذا الجهاز من خلال الروبوت، فعلى سبيل المثال، إذا كان الروبوت يقول "شوكة" أو "أرنب" ، فإن الحلم سيدمج هذه الأشياء.

تتميز تلك الفترة من النوم بوجود تصورات مشوشة من الفضاء والوقت، فضلا عن فقدان شعور الشخص الذاتي الذي يشجع على خلق أفكار عفوية.

فكرة دفع الفكر الإبداعي من خلال العقل الفاصل بين حالة الاستيقاظ واللاوعي هو مفهوم تم استكشافه من قبل الفنان سلفادور دالي والمخترع توماس أديسون، حيث كانا يصلان إلى التنويم المغناطيسي عن طريق النوم مع كرة فولاذية في يدهما، والتي كانت تصطدم بالأرض حينما يغطان في نوم عميق، عندئذ سيكون بإمكانهم التقاط الأفكار التي تولدت من خلال أحلامهم.

وصف الباحثون هذه التقنية بأنها "ملهمة ولكنها محدودة" ، حيث إنها لا تقدم قدرات إضافية لإمكانية التحكم في الحلم، وإن كان يمكن تطويره لزيادة قدرات الذاكرة والتعلم والإبداع.