رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماذا تعرف عن اكتئاب الصيف الموسمي؟

اكتئاب الصيف
اكتئاب الصيف


رغم أنه من المعروف أن حالات الاكتئاب، غالبًا ما تنتشر في فصل الشتاء، إلا أن فصل الصيف وحرارة المناخ أيضًا، تؤدي إلى الدخول في نوبة اكتئاب شديدة، ما يُعرف باسم "الاضطراب العاطفي الموسمي"

وهو اضطراب اكتئابي يرتبط بالتغيير بين المواسم، وهو الأكثر شيوعًا في شهور الشتاء، ولكن وفقا لخبير الصحة العقلية ، لا يحدث هذا الاضطراب فقط خلال الجزء البارد المظلم من السنة، مشيرة إلى أنه يمكن أن يكون أكثر شيوعًا في الأشخاص الذين يعيشون في دول تقع بالقرب من خط الاستواء (ولكن ليس مقصورًا عليها)، وهو ما يعود لعدد من الأسباب: وهي:

1) طول فترة النهار: تشير المعلومات إلى أن الزيادة في الحرارة والرطوبة قد تلعب دوراً أيضاً في هذا الشعور، مع وجود خلل في توازن مستوى هرمون الميلاتونين بالجسم، الذي يلعب دورا مهمًا في أنماط النوم والمزاج.

2) الشعور غير متوازن: بالإضافة إلى الأيام الطويلة والليالي القصيرة، يجلب الصيف أيضًا مزاجًا مختلفًا عن المواسم الأخرى ، خاصة وأن الأشخاص الآخرين قد يكونون في حالة معنوية عالية بسبب المناخ الأكثر دفئًا والمزيد من التعرض لأشعة الشمس، إذا كنت قد عانيت من الاكتئاب ، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بالكآبة في فصل الصيف". وبالإضافة إلى ذلك، فقد تشعر شعورا من عدم التوازن فأنت لست على نفس المستوى من السعادة كما الآخرين من حولك.

3) الحساسية: حيث يشير بعض الخبراء إلى أن الحساسية قد تلعب أيضا دورا في التأثير على مزاج الناس. وأوضحت أنه "من المفهوم أن بعض مسببات الحساسية يمكن أن تسبب التهاباً في الشعب الهوائية وبالنسبة للأشخاص الضعفاء يمكن أن يؤدي هذا إلى الاكتئاب.

4) ظهور عدة أعراض في فصل الصيف تؤدي إلى الاكتئاب، وتشمل (الأرق)، ضعف الشهية، فقدان الوزن.