رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انهيار موقع نووي في كوريا الشمالية.. وخبراء صينيون يحذرون من كارثة خطيرة!

كيم يونج
كيم يونج


قال علماء صينيون إن موقع التجارب النووية في كوريا الشمالية انهار، أمس الاربعاء، بعد أن لحقت أضرار في المنطقة جراء خمس تجارب نووية. مما دفع الكثيرين الى الاعتقاد بأنه السبب في إعلان كيم جونج أون تجميد تجاربه النووية والصاروخية.

وذكرت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" أن فريق بحث بقيادة ون ليانكسينج، وهو جيولوجي بجامعة العلوم والتكنولوجيا في الصين، قرر أن الانهيار كان بسبب الانفجار الذي أنتج ثقب في جبل مانتاب.

لكن الضرر يمكن أن يشكل خطراً أكبر على جيران كوريا الشمالية، حيث يتعرض المقيمون في كوريا الجنوبية والصين واليابان لخطر التعرض الإشعاعي لأن السموم يمكن أن تنتقل عبر الهواء.

وقال وين في بيان لصحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست "من الضروري مواصلة مراقبة التسريبات المحتملة للمواد المشعة الناجمة عن حادث الانهيار."

وقالت وكالة الأنباء الكورية المركزية: بداية من 21 أبريل المقبل، سوف تتوقف كوريا الشمالية عن إجراء التجارب النووية وتطلق الصواريخ الباليستية العابرة للقارات"، وسوف "تغلق كوريا الشمالية موقع التجارب النووية في الجانب الشمالي من البلاد لتثبت تعهدها بتعليق التجارب النووية."

وقال الباحث زهاو ليان فنغ من معهد علوم الأرض في الأكاديمية الصينية للعلوم في بكين أيضا إن "الاختبار النووي" كان محطما بشكل لا يمكن علاجه.