ads
ads

أخبار سوريا اليوم الأحد 8- 4- 2018

سوريا- أرشيفية
سوريا- أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي السورية، وحول أخبار سوريا اليوم، الأحد، 8 - 4 - 2018، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار سوريا  اليوم.. بدء عملية إخراج مقاتلي جيش الإسلام

ذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء أن الجيش الروسى قال إن عملية ستبدأ، اليوم الأحد، لإخراج مقاتلى جماعة جيش الإسلام من جيب دوما المحاصر فى الغوطة الشرقية وذلك بعد أن قالت الحكومة السورية إن الجماعة طلبت إجراء مفاوضات.


ولم يرد تعليق بعد من جيش الإسلام. 


ورفضت الجماعة حتى الآن عرضا روسيا بالخروج الآمن من دوما قرب دمشق إلى مناطق تسيطر عليها المعارضة قرب الحدود مع تركيا.


وقال الميجر جنرال يورى يفتوشينكو رئيس المركز الروسى للسلام والمصالحة فى سوريا إن عملية ستبدأ اليوم الأحد لإخراج "المسلحين المتصلبين فى مواقفهم" من دوما.


واتهم جيش الإسلام الحكومة السورية بتنفيذ هجوم كيماوى على دوما مساء أمس السبت. وقالت منظمة إغاثة طبية وعمال إنقاذ أن الهجوم قتل العشرات. ونفت دمشق شن مثل هذا الهجوم.


وذكرت محطة أورينت التلفزيونية الموالية للمعارضة السورية اليوم الأحد أن مفاوضات تجرى بين جماعة جيش الإسلام والروس للتوصل لاتفاق نهائى بشأن دوما.


وانتزعت الحكومة السورية السيطرة على الغوطة الشرقية كلها تقريبا من مقاتلى المعارضة فى هجوم تدعمه روسيا بدأ فى فبراير لكن دوما لا تزال تحت سيطرة جيش الإسلام. واستأنفت قوات الحكومة السورية الهجوم بعد ظهر يوم الجمعة فى أعقاب هدوء استمر لأيام.


والهجوم على الغوطة هو أحد أشرس الهجمات فى الحرب السورية الدائرة منذ أكثر من سبع سنوات ويقول المرصد السورى لحقوق الإنسان إنه أسفر عن مقتل أكثر من 1600 مدنى.


أخبار سوريا اليوم.. السيطرة على محيط مدينة دوما 

سيطرت وحدات من الجيش السورى على محيط مدينة دوما خلال عمليتها العسكرية الرامية إلى استكمال انجاز تحرير الغوطة الشرقية من المسلحين.


وقال مصدر عسكرى فى تصريح نقلته وكالة الأنباء السورية "سانا" أن وحدات من الجيش نفذت خلال الساعات القليلة الماضية رمايات مدفعية وصليات صاروخية وغارات جوية تمهيدية على تجمعات وتحصينات مسلحى ما يسمى "جيش الإسلام" فى بلدة الريحان فى الغوطة الشرقية تبعها دخول وحدات المشاة والدبابات التى اشتبكت بقوة مع المسلحين الذين قتل معظمهم وفر الآخرون باتجاه مدينة دوما إلى الغرب منها.


ولفت المصدر إلى أن العملية أدت ايضا إلى إحكام السيطرة على الطريق الرئيس الواصل بين مشفى ابن سينا ومدينة دوما الذى كان يعد محور إمداد وتحرك مهما للمسلحين.