رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أفضل وأسوأ أوضاع النوم

النوم
النوم


ترتبط جودة النوم من عدمه بالأوضاع التي تنام بها، وهو ما يؤثر بشكل أو بآخر على الصحة العامة للإنسان، في السطور التالية نقدم لك أوضاع النوم المختلفة ورأي خبراء النوم فيها...

قد تكون مفاجآة للبعض أن الخبراء يتفقون على أن أفضل وضع مطلق للنوم على الظهر، حيث يسمح للرأس والرقبة والعمود الفقري بالراحة في وضع محايد. وهذا يعني أنه لا يوجد أي ضغط إضافي على تلك المناطق، لذلك فمن غير المحتمل أن تعاني من الألم خلال النوم بهذا الوضع.

من الأوضاع الأخرى التي يحبذها الخبراء، وضع الجنين، وهو وضع يفضله 40٪ من الناس، وينصح به للنساء الحوامل، دون الانحناء أكثر من اللازم، مع البقاء على ركبتيك والذقن بعيدة عن الصدر لتفادي آلام الظهر والمفاصل، وتشير الأبحاث الحديثة إلى أن الدماغ تقوم بعمل أفضل علاج للأمراض العصبية عندما تنام بهذا الوضع.

الوضع الثالث، هو النوم على جانبك الأيمن بكلا الذراعين في الأمام، وهو موقع جيد لراحة الظهر والعضلات والأربطة، إلا أنه يساعد على الشخير ومشاكل انقطاع التنفس أثناء النوم بالإضافة إلى عدم وضع الكثير من الضغط على الجلد مما قد يسبب التجاعيد المبكرة، وفقًا لما ذكرته أكاديمية النوم.

ولكن في حالة استقامة الظهر، يمكن أن يساعد ذلك على تقليل انقطاع النفس أثناء النوم، وقد يساعدك هذا الوضع على تفادي آلام الظهر.

وينصح الخبراء أيضا بنوم الحوامل على الجانب الأيسر، حيث يشعرن بتحسن في الدورة الدموية بالجسم، فالنوم بهذا الوضع يمنع الرحم من الضغط على الكبد كما يقلل من أعراض حرقة المعدة.

أما الأوضاع السيئة فهي النوم على وسادة عالية حيث يسبب الضغط على أسفل الظهر والركبتين والمعدة، وكذلك النوم على البطن، فالنوم على معدتك لا يدعم المنحنى الطبيعي لعمودك الفقري، وتكون الرقبة ممتدة أكثر من اللازم ، وقد يكون تنفسك محدودًا اعتمادًا على كيفية وضع رأسك.