رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الصحة" تتخذ قرارات هامة جدًا حول المسح الطبي.. تعرف عليها

مواطنين أثناء إجراء
مواطنين أثناء إجراء بعض المسوح- أرشيفية


أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة، صباح اليوم الأحد، البدء في إجراء أول مسح طبي شامل للأمراض الغير المعدية " السكر، والضغط، والسمنة" للكشف المبكر لهذه الأمراض وتحديد نسب الإصابة بها، بالإضافة إلى المسح الطبي الشامل لفيروس سي من خلال 87 نقطة تمركز طبية على مستوى الـ ٢٦ محافظة، و١٨٠ مركز طب أسرة آخرين لضمان الوصول إلى المستهدفين.

يأتي ذلك ضمن الحملة القومية الموسعة للقضاء على فيروس"سى" 2020 والتى بدأت يوم 13 فبراير الماضي، فى إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية لإعلان مصر خالية من فيروس سي.

وقال الوزير في بيان له، إن المسح الطبي سيشمل 4 أمراض، ليكون أكبر مسح على مستوى العالم، حيث يستهدف 43 مليون مواطن خلال عامين والانتهاء منه 2020، لافتًا إلى أن الحملة تستهدف الفئة العمرية من 18 إلى 59 عامًا، بإجمالي نحو50 مليون مواطن.

من جانبه، أضاف خالد مجاهد المتحدق باسم وزارة الصحة، أن أُضيف 180 مركز طب أسرة فى محافظات الجمهورية لاستقبال المواطنين، بجانب 87 نقطة تمركز، بإجمالي 276 موقعا وذلك لضمان الوصول للمستهدفين وإعلان مصر خالية من فيروس سي ٢٠٢٠.

وأشار إلى ربط ١٨٠ مركز طب أسرة مع نقاط التمركز بالقوافل بقاعدة بيانات واحدة على خريطة مصر الصحية، لمتابعة وتلقي التقارير اليومية من المترددين. كاشفًا عن مراحل الكشف على المواطن ليبدأ اولا التسجيل بالرقم القومي ويتبعها قياس الضغط والوزن والطول وسحب عينات الدم لعمل كشف السكر العشوائي وتحليل فيروس سي، ثم إعلان النتيجة في المركز الخاص بالمريض وإبلاغه هاتفيا بإصابته من عدمه، وفي حالة ثبوت الإصابة بفروس سي يتم أخذ جواب تحويل لوحدة الفيروسات الكبدية التابعة لمحل إقامته لاستكمال العلاج، بالإضافة إلى أنه في حالة ثبوت نتيجة ارتفاع في ضغط الدم 90/140 ونتيجة تحليل السكر أكثر من 200 يتم تحويلهم بخطاب موجه لأقرب مستشفى علاجي.

وأكدت الدكتورة ماجدة طنطاوي رئيس الإدارة المركزية للطب العلاجي، أنه تم توفير الكواشف اللازمة لإجراء اختبارات جلوكوز الدم "السكر" 540 الف كاشف واختبارات فيروس سي "الاليزا" 540 ألف كاشف واختبارات الحمض النووي لفيروس سي "PCR" 26 ألف و 400 كاشف، والأنابيب المستخدمة لتحليل الدم بأنوعها 2 مليون و 160 ألف أنبوبة وعدد حوامل الأنابيب 540 ألف حامل و 540 ألف سن سحب العينة وذلك لإمكانية إجراء كافة الفحوصات الطبية المطلوبة.