رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير البترول يعلن موعد بدء إنتاج هذه الآبار

آبار بترول - أرشيفية
آبار بترول - أرشيفية


كشف المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن أن المرحلة الثانية من حقول غرب دلتا النيل شمال الإسكندرية وغرب المتوسط، والتي تشمل حقول جيزة وفيوم وريفن، ستدخل على خريطة الإنتاج اعتبارًا من نهاية العام الجاري 2018، ليرتفع إجمالي إنتاج مرحلتي مشروع حقول شمال إسكندرية تدريجيًا إلى 1.6 مليار قدم مكعب غاز يوميًا.

وأوضح وزير البترول، أن تلك الجهود هى الطريق لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز بنهاية العام الجاري، لتتوقف مصر، عن استيراد الغاز المسال.

وأعلن أن هذا العام سيشهد، أيضًا، باكورة إنتاج الغاز من مشروع المرحلة "9 ب " غرب الدلتا بالمياه العميقة بالبحر المتوسط مع شركة شل العالمية، كما يتم التخطيط للبدء في مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعى فى البحر المتوسط، مثل سلامات ونوتس وساتيس، وحدوة وهى اكتشافات كبيرة تحتاج تنميتها على مدار السنوات القليلة المقبلة، لتدعم إنتاج مصر من الغاز.

وأشار إلى أنه تم تشغيل المرحلة الأولى من المشروع "حقلى تورس ليبرا"، ووضعها على خريطة الإنتاج في مارس2017 بواقع 700 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، لافتًا إلى أن يجري حاليًا، تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع ومن المخطط بدء الإنتاج من حقل فيوم وجيزة فى نهاية 2018، بمعدل إنتاج يتراوح بين 500 و700 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، باستخدام تسهيلات المعالجة البرية بشركة رشيد الجاري إعادة تأهيلها.