رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لماذا استيقظ مبكرًا؟ اليابانيون يجيبون!

فتاة يابانية
فتاة يابانية


يبدو الاستيقاظ مبكرًا، صراع يدخله كثير من الناس مع أنفسهم، ووفقا لبحث أجرته أحد الشركات المتخصصة في النوم، فإن ثمانية من كل عشرة أشخاص يستيقظون على على زر الغفوة كل يوم، فإن هناك حالة كسل كبيرة بين البشر عند الاستيقاظ من النوم كل صباح.

إذا كنت واحد من هؤلاء الثمانية، فيجب عليك التعرف على هذا المفهوم الياباني "ikigai"، الذي يعد مفتاح الاستيقاظ من النوم مع الشعور بالانتعاش والاستعداد لبدء يوم جديد

وهذا المصطلح باختصار، يعني "السبب الذي تستيقظ من أجله كل صباح"، والذي يمكن تفسيره على أنه هدفك في الحياة.

ففي جزيرة أوكيناوا اليابانية ، حيث ينتشر المعمرون بين سكانها ، ليس لديهم كلمة تعني التقاعد، ويختارون بدلا منها كلمة تسمى "ikigai"، ليضعوا بعدها أهدافهم في الحياة.

وقد أوضح دان بوتنر ، وهو أحد العاملين في مجلة ناشيونال جيوغرافيك، كيف أن وجود سبب للاستيقاظ في الصباح سمح للعديد من المعمرين في أوكيناوا بأن يعيشوا حياة طويلة.

والجوانب الاساسية لهذه التقنية هي قبول نفسك، والتواصل مع الآخرين، والعثور على الفرح في الأمور الصغيرة، بالإضافة إلى بعض الأمور الأخرى التي يمكن ذكرها في النقاط التالية:ـ

1) ممارسة الرياضة، فالقيام بأي شكل من أشكال النشاط البدني الذي تستمتع به شخصيًا، أمر مهم للخروج من الفراش صباحًا، مثل المشي أو اليوجا أو حتى مجرد الرقص قبل الإفطار!

2) تناول الإفطار: فيرى علماء التغذية أن وجبة الإفطار، أهم وجبة في اليوم ، ومع ذلك فالكثير منا يرفض وجبة الصباح المناسبة كإهدار للوقت، وما لا يعلمه هؤلاء أن تناول الشوكولاته والقهوة في الصباح بعد الإفطار، يؤدي إلى إفراز هرمون الدوبامين في الدماغ، وهو هرمون السعادة.

3) البداية الاجتماعية في فترة الصباح: فوفقًا لاستطلاع أجرته مؤسسة جالوب عام 2008 ، تم تسجيل الأمريكيين على أنهم أكثر سعادة عندما قضوا ما يقرب من ست إلى سبع ساعات في الاتصالات الاجتماعية.