رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقرير بريطاني: هذا الأمر سيحدث لمصر بعد صفقة الغاز الإسرائيلية

صفقة الغاز الإسرائيلية
صفقة الغاز الإسرائيلية


اهتمت صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية، بصفقة الغاز الموقعة بين شركة دولفينوس المصرية – تجمع غير حكومي- وبين الحكومة الإسرائيلية متمثلة في شركة ديليك المالكة للحصة الأكبر من حقلي لوثيان وتمار.

وقالت الصحيفة، إن الصفقة المقدرة بـ 15 مليار دولار على مدار 10 أعوام، من شأنها أن تساعد مصر على التحول إلى مركز إقليمي للغاز الطبيعي، مضيفةً أن معظم الغاز الذى سيتم تصديره إلى مصر سيستخدم للسوق المحلية، ولكن فى ضوء الاكتشافات الكبيرة التى أعلنت عنها مصر مؤخرا، مثل حقل ظهر العملاق، يمكن للقاهرة أن تعود إلى مكانتها كمصدر للغاز مرة أخرى.

وأضافت، أن هذه الاتفاقية ستعزز إمكانية إنشاء مركز تصدير للغاز في شرق البحر المتوسط، والذي ستكون أوروبا من كبرى زبائنه، نظرًا لتوتر العلاقات مع الجانب الروسي. 

وأشارت الصحيفة إلى أن شركة ديليك الإسرائيلية وشريكتها شركة نوبل إنرجي الأمريكية ينويان البدء في مفاوضات مع شركة غاز شرق المتوسط لاستخدام خط أنابيبها المتوقف منذ عام 2012 – خط عربي 1. 

ولفتت الصحيفة إلى أنه من بين الخيارات الأخرى للشركة والتي قيد الدراسة لتصدير كمية الغاز البالغة 64 مليار متر مكعب استخدام خط الأنابيب الأردني الإسرائيلي الجاري بناؤه في إطار اتفاق لتزويد شركة الكهرباء الوطنية الأردنية بالغاز من حقل لوثيان.