رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد وصولهم لسرداب داخل منزلين.. تفاصيل ضبط عصابة الآثار في قرية بسوهاج

سرداب _ أرشيفية
سرداب _ أرشيفية


تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن سوهاج، من ضبط شخصين لقيامهما بالتنقيب عن الآثار داخل منزليهما، بقرية عرب بخواخ بمركز طهطا، والأدوات المستخدمة.

كان اللواء عمر عبدالعال، مساعد الوزير مدير أمن سوهاج، إخطارًا من ضباط مباحث قسم شرطة السياحة والآثار بسوهاج، بورود معلومات مفادها قيام «محمود. ح. ع»، 45 سنة، عامل، ويقيم بناحية عرب بخواج ناحية مركز شرطة طهطا، و«رسمي. ف. م. ع»، 35 سنة، عامل، ويقيم بقرية بنجا، ذات الناحية، بالحفر والتنقيب بحثًا عن الآثار بمنزليهما.

وعقب إجراء التحريات التي أكدت صحة المعلومات بإشراف اللواء خالد الشاذلي، مدير إدارة المباحث الجنائية بسوهاج، تم استهداف المنزلين سالف الذكر بمأمورية من ضباط وحدة مباحث مركز شرطة طهطا بالاشتراك مع ضباط قسم شرطة السياحة والآثار بسوهاج.

وتبين عدم تواجد مالك المنزل الأول، وتم ضبط  «جمال. ح. ع. ا»، 27 سنة، و«أيمن. ا. ع. ا»، 38 سنة، عاملان ويقيمان بذات الناحية، وعثر على حفرة دائرية الشكل بعمق نحو 5 أمتار وقطر مترين تنتهي بسرداب، وأدوات الحفر المستخدمة.

كما عثر بالمنزل الثاني أيضًا على حفرة دائرية الشكل بعمق 5 أمتار وقطر مترين بالمنزل تنتهي بسرداب، ووجود شواهد أثرية عبارة عن كسر فخار، وأدوات الحفر المستخدمة، تم التحفظ على جميع المضبوطات بالمنزلين.

وبالتحقيق مع المتهمين بما أسفر عنه الضبط اعترفا بقيامهما بالحفر بقصد التنقيب عن الآثار بالاشتراك مع مالك المنزل الأول.

وأفادت لجنة من هيئة الآثار من خلال المعاينة، أن مكان الحفر أثرى، وتحرر عن ذلك المحاضر اللازمة وجار العرض على النيابة العامة؛ لتتولى مباشرة التحقيقات.