رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ضبط تمثال فرعوني و55 قطعة أثرية بحوزة شقيقين في سوهاج.. اعرف التفاصيل

قطع أثرية ــ أرشيفية
قطع أثرية ــ أرشيفية


تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن سوهاج، من ضبط شقيقين أثناء قيامهما بعرض 56 قطعة أثرية من بينهم تمثالًا فرعونيًا للبيع بالمحافظة ويقيمان بناحية بمركز شرطة جرجا.

تلقى اللواء مصطفى أنسى، مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، إخطارًا من ضباط مباحث آثار سوهاج بورود معلومات تفيد بقيام شقيقين يقيمان بدائرة قسم شرطة جرجا بعرض قطع أثرية للبيع.

وتمت التحريات بمعرفة ضباط مباحث الآثار تحت إشرف اللواء هشام قدرى مدير المباحث، والعقيد أحمد رفعت رئيس مباحث الآثار، التي أكدت صحة ما ورد من معلومات، وتبين أنهما كل من «أحمد.ع. إ» 40 سنة صاحب سوبر ماركت وشقيقه أمين 35 سنة.

وعقب تقنين الإجراءات تم استهدافهما بمأمورية بقيادة المقدم أحمد مصطفى ضابط مباحث الآثار بسوهاج بالتنسيق مع الرائد مصطفى فرغل رئيس مباحث قسم شرطة جرجا وباقي القوة المرافقة، أسفرت عن ضبطهما وعثر بحوزتهما على تمثال من الحجر الجيري بطول 30 سم ملون وبه رسومات وكتابات زخرفية و50 قطعة لعملة برونزية بها رسومات وكتابات فرعونية و3 مسرجه من الفخار وقطعة لأواني من الفخار بها غطاء عليه رسمه لطائر النسر.

وأفادت اللجنة الثلاثية بهيئة الآثار أن المضبوطات أثرية وترجع للعهد الفرعوني وأوصت بتشكيل لجنة عليا من هيئة الآثار والترميم لتحديد الكتابات المدونة عليها.

وبمواجهة المتهمين بما ورد من معلومات وما أسفر عنه الضبط اعترفا بحيازتهما للمضبوطات بقصد الإتجار وتحرير عن ذلك  المحضر اللازم بالواقعة وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات.


اقرأ أيضًا: