رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

7 خطوات تحميك من مضاعفات مرض «السكر».. تعرف عليها

النبأ


يُعد مرض السكر أكثر الأمراض المزمنة التي تتحور من وقت إلى أخر مايصعب معها تحديد نوع بعينه للعلاج خاصة أن الكثير من المرضى يتهاونون ويهملون في التعامل معه، على الرغم من أن مرض السكر أصبح كأي مرض يمكن التعامل معه، ولم يعد يمثل عائقًا أمام ممارسة الحياة بشكل طبيعي، لذا ينصح الأطباء باتباع بعض الطرق الهامة للحفاظ على صحتك وتجنب المشاكل التي تنشأ بسبب الإصابة بالسكر، من خلال السطور القادمة:

اقرأ أيضًا

الخضروات والفاكهة
يفضل لمريض السكر أن يحرص على تناول الوجبات الغذائية الصحية، التي تحتوي على كمية كبيرة من الخضروات والفاكهة، والبعد عن تناول الدهون والسكريات

تنظيم السكر في الدم
الحرص على تناول الأدوية التي تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم من خلال متابعة الطبيب من وقت إلى آخر لتحديد نوعية العلاج المناسب وكذلك الكمية التي يجب تناولها.

إبر الأنسولين
يحتاج مرضى السكر من النوع الأول العلاج من خلال إبر الأنسولين، لذا يفضل المحافظة على تناولها في المواعيد المحددة من قبل الطبيب، وإلا تعرض مريض السكر لمضاعفات، كارتفاع ضغط الدم، ومستوى الكوليسترول.

ممارسة الرياضة
يفضل أن يمارس مريض السكر بعض التمارين الرياضية مثل رياضة المشي، للحفاظ على رشاقة الجسم والحفاظ على الوزن المثالي، لتجنب حدوث السمنة. 

المتابعة المستمرة
ينصح مريض السكر أن يكون على متابعة مستمرة وبشكل يومي مع الطبيب المختص لقياس مستوى السكر في الدم. 

اقرأ أيضًا

الأدوية اللازمة
يجب على مريض السكر أن يتبع خطوات العلاج وتناول الأدوية اللازمة في حالة ما إذا شعر المريض بأي أعراض أو الشعور بالتعب، وأن يسرع بقياس مستوى السكر؛ حتى لا يتعرض لحدوث غيبوبة. 

نشر التوعية
يجب الحرص على توعية أهل المريض بكيفية التعامل مع مريض السكر وخاصة في حالات الطوارىء؛ لتجنب المضاعفات، كالسكتات الدماغية والقلبية. 

اقرأ أيضًا