رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ناسا تسعى وراء تجربة مجنونة على أحد أقمار كوكب زُحل!

قمر تيتان
قمر تيتان


يقوم علماء وكالة ناسا الفضائية الآن ببناء ما يشبه بيئة مُحيط مثل الموجود على الأرض على سطح أحد أقمار "كوكب زُحل" والذي أطلقوا عليه "تيتان"، وذلك من أجل استكشاف المزيد من نظامنا الشمسي وفهم العوالم الغريبة التي تكمن داخله.

ويأمل العلماء أن يتم هذا البناء خلال عشرين عام، مع إمكانية غطس غواصة تحت سطح القمر تيتان، أكبر أقمار كوكب زحل.

ولكن القيام بتلك المهمة أمر صعب، لأن سطح القمر بارد جدا، بدرجة حرارة تقترب من -300 فهرنهايت، وتعتمد المحيطات على خصائص شبيهة بالأرض، على عكس أي مكان آخر في نظامنا الشمسي، مثل الأنهار والغيوم والأمطار، ولكن بدورة تعتمد على الميثان لا المياه، وهو ما يجعلها أمر صعب الاستكشاف.

وسيكون على وكالة ناسا أن تتأكد من أن ما تقوم ببناءه سوف يصمد أمام بيئة صعبة وخطيرة على هذا الكوكب، على الأقل حتى يتم تصويره بالفيديو لدراسته على الأرض.

للقيام بذلك، قام باحث في جامعة ولاية واشنطن ببناء نسخة صغيرة من البحار في على سطح قمر تيتان، مما يسمح لغوص غواصة ترسلها وكالة ناسا.

وقال إيان ريتشاردسون، وهو طالب دراسات عليا سابق في كلية الهندسة الميكانيكية والهندسة التي عمل على هذا البحث: "إنها تجربة مجنونة، ولم أكن أعتقد أنني سوف أقنع بها وكالة ناسا" لكن من يعلم ربما تنجح ونعرف الكثير عن أسرار هذا القمر الشبيه بالأرض؟!