رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تستيقظ من النوم وأنت بحاجة إلى النعاس مرة أخرى؟!.. تلك هي الأسباب!

النوم
النوم


إذا كنت تحصل على كفايتك من النوم المتواصل، بحيث تغفو لمدة لا تقل عن 8 ساعات كاملة، وتشعر عند الاستيقاظ بعدم الراحة والحاجة للنوم مرة أخرى، فهناك عدة أمور يجب أن تضعها في الاعتبار لتجنب ذلك، ومن بينها:ـ

1) عدم الاستيقاظ على صوت منبه، حيث يسبب هذا الصوت إزعاج شديد للجسم، كما لو كنت تعرضت للضرب لليلة كاملة قبل الاستيقاظ، خاصة إذا كان الصوت عالي وغير متدرج.

2) إذا كنت تعاني من الكوابيس أو الأحلام المزعجة، فهذا أمر آخر يؤثر على نوعية النوم لديك، وهو ما يجعلها سيئة فخلال الحلم السئ، ينتج الجسم هرمونات إجهاد تجعلك أقل انتعاشا حين تستيقظ، وينصح خبراء الطب النفسي، بضرورة عدم كبت المشاعر والحديث عن كل ما يؤرقنا ويزعجنا خاصة في الفترة قبل النوم للتخلص من الكوابيس.

3) علاج "الشخير" أثناء النوم وهو أحد الأمور المزعجة لمن ينام بجوارك، كما أنه يعبر عن مشاكل في الجهاز التنفسي الخاص بك، بالإضافة إلى أنه يؤثر على نوعية النوم بالسلب.

4) إذا كنت تعاني من السكري أو تذهب إلى الحمام بكثرة خلال فترة الليل، وهو ما يتسبب في زيادة الفترات المتقطعة من النوم، فإنك تعاني بلا شك حين تستيقظ  في تلك الليلة.

5) لا يجب تناول الطعام قبل النوم بفترة ساعتين، ليس فقط لراحة الجهاز الهضمي، ولكن للحصول على ليلة نوم جيدة، حيث أن ضغط الأمعاء على الجهاز العصبي السمبتاوي يؤثر على النوم، ويتفاقم هذا الأمر إذا تناولنا الأطعمة الثقيلة التي يصعب هضمها أو الأطعمة عالية السكريات.