رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مفاجآة.. بناء العضلات يبدأ من النوم!

النوم
النوم


لا يجب أن تشعر بالذنب بعد ذلك حين تستمر في النوم أطول من الفترة المعتادة، فدراسة جديدة تناولت تأثير النوم لمدة ساعة إضافية عن الوقت المحدد أثبتت أن تأثيره على الجسم أفضل من ممارسة التمارين الرياضية في الجيم لمدة نصف ساعة!

وأوضحت الدراسة أن السر يكمن في الهرمونات، حيث أن عدم الحصول على ما يكفي من النوم كل ليلة في الواقع يتصل بوجود نسبة أعلى من الدهون في الجسم، حيث تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يبلغ متوسط ​​ساعاتهم 6 ساعات في الليلة الواحدة يزيد احتمال زيادة الوزن لديهم بنسبة 27٪، بل إن من يبلغ متوسط عدد ساعات نومه 5 ساعات فقط، هو أكثر عرضة لزيادة الوزن.

في المقابل فإن زيادة عدد ساعات النوم، يؤثر على هرمونات النمو (التستوستيرون) كما أنه يعمل على تنظيم الشهية والشعور بالجوع، ويوضح البحث أنه بعد ليلة فقيرة من النوم تزيد مستويات هرمون غريلين وتنخفض مستويات اللبتين، وهذا يعني أننا نشعر بالجوع بشكل أكبر.

ووفقًا للبحث، فبعد ليلة من النوم السيئة نواجه رغبة متزايدة في تناول الطعام - بنسبة تصل إلى 45٪ أكثر من المستويات العادية.

وتشير البحوث إلى أن النوم السيئ يسبب لنا أن نختار وجبات أعلى من السعرات الحرارية الغذائية. وأظهر علماء من جامعة أوبسالا في السويد أن الأشخاص المحرومين من النوم يختارون الأطعمة التي تزيد في المتوسط ​​عن السعرات الحرارية بنسبة 9% مقارنة بالآخرين.

ويقول الدكتور ميدوز سوتر إن هذا هو دليل على انخفاض قوة الإرادة لدى البعض أو زيادة في اتخاذ القرارات الانفعالية، وهو ما يؤثر على الصحة واللياقة البدنية.

وقد حلل العلماء مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول في الأشخاص المحرومين من النوم. وجدوا مستويات مرتفعة من الكورتيزول بعد ليلة بلا نوم، وهو ما يمكن أن يشير لتخزين الدهون في جميع أنحاء الجسم"

كما أن الحرمان من النوم هو العدو الرئيس لعملية بناء الكتلة العضلية داخل الجسم، وهو ما يعني أن ساعة إضافية من النوم، تسير في هذا الاتجاه.