رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بحث علمي يكشف إمكانية السيطرة على القلق في عقول الناس

خلايا القلق
خلايا القلق


اكتشف العلماء وجود "خلايا القلق" في أدمغة الفئران، حيث تبدأ تلك الخلايا في النشاط والتوهج عند الوجود في الأماكن المفتوحة.

وتساهم تلك النتائج في علاج البشر الذين يعانون من القلق، من خلال السيطرة على تلك الخلايا، وخلال الدراسة، قام فريق من الباحثين من جامعتي كولومبيا وكاليفورنيا، بإجراء تجربة مع الفئران لتحديد كيفية تأثير القلق على الدماغ.

وقال مازن خيربيك، المؤلف الرئيس للدراسة، "الفئران تميل الى الخوف من الاماكن المفتوحة".، حيث وضع الباحثون الفئران في متاهة تحتوي على بعض المساحات المفتوحة الواسعة حتى يتمكنوا من مراقبة نشاط خلايا الدماغ في الجزء السفلي من الرأس، وبالتحديد في منطقة تسمى الحصين، والتي تنظم العاطفة. عندما دخلت الفئران المناطق المفتوحة من المتاهة، لاحظ الباحثون الخلايا في الجزء السفلي من الحصين تصبح أكثر نشاطا، وبالتالي تظهر علامات القلق.

وقرر الفريق استخدام تقنية بيولوجية تسمى علم البصريات الضوئية، والتي تنطوي على استخدام الضوء للسيطرة على الخلايا في الأنسجة الحية، وعندما تم تخفيض مستوى النشاط في الخلايا، أصبحت الفئران أقل قلقا، وهو ما يعني إمكانية السيطرة على مستويات القلق من خلال السيطرة على تلك الخلايا.

ويعتقد جوشوا غوردون، مدير المعهد الوطني للصحة العقلية، أنه إذا تمكن العلماء من التعلم بما فيه الكفاية فإنه يمكن تطوير الادوات اللازمة للسيطرة على الأدوات التي تنظم القلق عند الناس.