رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«مفاجأة».. «مبادرة حجي» تتجه للمشاركة في الانتخابات الرئاسية وتأييد هذا المرشح

الدكتور عصام حجي
الدكتور عصام حجي - أرشيفية


قال أيمن عويان، عضو المكتب السياسي لـ«مبادرة الفريق الرئاسي 2018»، إن المبادرة تفكر في الرجوع مرة أخرى إلى دائرة الانتخابات الرئاسية.

وبشأن إمكانية أن تؤيد المبادرة الفريق سامي عنان، المرشح الرئاسي المحتمل، أكد «عويان» في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن مبادرة الفريق الرئاسي 2018، لم تناقش هذا الأمر حتى الآن، ولكن النقاش تركز في الرجوع مرة أخرى إلى دائرة العملية الانتخابية.

وتابع: «إحنا صعب نتفق على مرشح رئاسي واحد.. لكن لن نؤيد السيسي طبعًا»، مشيرًا إلى أن قرار الرجوع في أمر مقاطعة الانتخابات الهدف منه تشجيع الناس على المشاركة، وأن تكون المبادرة وعاء بين المرشحين.

واستكمل: «نهدف أن تكون صفحة المبادرة المصدر الأول للمعلومات عن الانتخابات»، مشيرًا إلى أن المبادرة ستدعم المرشح الذي سيصل للدور الثاني أمام السيسي، وتضم له أصوات القوى المدنية المعارضة.

يذكر أن مبادرة الفريق الرئاسي 2018، سبق واتخذت قرارًا بمقاطعة الانتخابات الرئاسية.

ومبادرة «التوافق لفريق رئاسي 2018»، بدأت نشاطها السياسي منذ أغسطس 2016، وتعمل هذه المبادرة على 5 محاور أساسية هي «التعليم والاقتصاد والصحة والمساواة والمرأة»، ويتولى الدكتور عصام حجي، عالم الفضاء بوكالة ناسا الأمريكية «ملف التعليم» بها.

وكانت الدكتورة هالة البناي، تشغل منصب مدير عام المبادرة، وبعد استقالتها شغل المنصب المحامي أحمد قناوي.
 
وتتعرض مبادرة «التوافق لفريق رئاسي 2018» منذ ظهورها، لحملات هجوم شديدة عليها من قبل وسائل الإعلام الموالية لنظام الرئيس عبد الفتاح السيسي، خاصة أن المبادرة كانت تدعو لإيجاد بديل رئاسي لـ«السيسي».